شاهد بالفيديواخبار العالم العربي

1500 طالب مصري “بوضع خطير”.. تقرير يكشف ماذا حدث في قيرغيزستان

تعرضت مجموعة من الطلاب المصريين والعرب وجنسيات أخرى في مدينة بشكيك عاصمة جمهورية قيرغيزستان، لهجوم من قبل مجهولين في محل سكنهم، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى ومحاصرة قوات الأمن لموقع الحادث.

ماذا يحدث في قيرغيزستان؟

ونقل موقع القاهرة 24 عن أحمد حلمي عضو اتحاد العام للمصريين بالخارج وعضو اتحاد الطلاب العرب لقيرغزسـتان، إن الوضع في بيشكيك “صعب للغاية”.

وأضاف: “هناك خطر كبير على الطلاب بسبب حالة الذعر الأخيرة في البلاد وأزمة الهجوم من قبل المواطنين”.

وتابع: “الأمر يتلخص في اندلاع شجار بين طلاب مصريين وقرغيز بسبب مشادة كلامية تحولت لمشاجرة يوم 5/13، وعليه لاحق القرغيز الطلاب المصريين إلى المبنى الخاص بهم وكسروا الأبواب، وتم تصوير الاشتباكات”.

فيما بعد اندلعت مناوشات يومية إلى أن تم نشر الفيديو اليوم السبت، ما أدى إلى خروج أعداد كبيرة من الشباب القرغيز، حيث تحولت لقضية رأي عام، وهاجموا على أماكن سكن الطلاب.

حلمي أردف: “عدد المصريين قرابة 1500 طالب مصري بالعاصمة بيشكك، من بينهم حوالي 400 فتاة، وتم إلقاء القبض على 3 طلاب مصريين متورطين في حادثة المشاجرة وسيتم ترحيلهم”.

وزاد: “وهناك انتشار لقوات الأمن والجيش حالياً في المدنية، تحسباً لتجدد الأحداث مره أخرى ليلاً. والشرطة أكدت علينا أن نطفئ الأنوار حتى ساعات الصباح”.

وأكمل: “تم التواصل من قبل وزارة الهجرة، والاتحاد العام للمصريين بالخارج خصص غرفة عمليات للمتابعة وكذلك السفيرة المصرية بدولة كازخستان ابتسام رخا”.

من جهتها، قالت السفيرة ابتسام رخا: “قمت بإرسال مذكرة إلى الخارجية القرغيزية لطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة كافة المواطنين المصريين المقيمين هناك، ومنع التصعيد وحل الأزمة بشكل ودي”.

قيرغيزستان
1500 طالب مصري “بوضع خطير”.. تقرير يكشف ماذا حدث في قيرغيزستان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى