اخبار العالم

رئيسي ليس الأول.. زعماء وقادة سقطوا بطائراتهم بحوادث مشابهة بينهم عرب

أعاد تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى الأذهان سلسلة حوادث طيران مميتة أودت بحياة زعماء وقادة بارزين حول العالم.

 

وتحطمت المروحية التي كانت تقل رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان يوم الأحد، أثناء تحليقها فوق منطقة جبلية يكتنفها ضباب كثيف. وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية أن رئيسي كان على متن طائرة هليكوبتر من طراز “بيل 212”.

 

زعماء وقادة سقطوا بطائراتهم

كان الرئيس الفلبيني، رامون ماغسايساي، أول زعيم دولة يلقى حتفه في حادث طيران، إذ توفي عن عمر 49 عامًا بعد تحطم طائرة للقوات الجوية في 17 مارس 1957 أثناء رحلة داخلية من مدينة سيبو إلى العاصمة مانيلا. تولى ماغسايساي منصبه في 30 ديسمبر 1953.

 

في 18 سبتمبر 1961، توفي السويدي داغ همرشولد، ثاني أمين عام للأمم المتحدة، عندما تحطمت طائرته في الكونغو أثناء توجهه إلى روديسيا (زامبيا حاليًا).

 

في 13 أبريل 1966، لقي الرئيس العراقي عبد السلام عارف حتفه في حادث تحطم مروحية جنوب العراق بين منطقتي القرنة والبصرة. وبعد نحو ثلاث سنوات، توفي رئيس بوليفيا رينيه بارينتوس عن عمر 47 عامًا في 27 أبريل 1969 إثر تحطم مروحيته بين بلدتي توكوبايا وأركوي.

في 24 مايو 1981، تحطمت طائرة تقل رئيس الإكوادور خايمي رولدوس أغيليرا على منحدرات جبل هوايرابونغو في مقاطعة لوخا، مما أدى إلى وفاته مع زوجته، وزير الدفاع ماركو سوبيا مارتنيز وزوجته، واثنين من المعاونين وطاقم الطائرة.

في نفس العام، توفي عمر توريخوس، الحاكم الفعلي لبنما منذ انقلاب 1968، في حادث طائرة. وفي 2 مارس 1981، توفي وزير الدفاع المصري المشير أحمد بدوي في حادث تحطم مروحية بمنطقة سيوة، بمطروح، مع 13 من كبار قادة القوات المسلحة المصرية.

 

في 19 أكتوبر 1986، توفي سامورا ماشيل، أول رئيس لموزمبيق، في حادث طائرة. وفي 17 أغسطس 1988، لقي الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق حتفه عندما تحطمت طائرته قرب مدينة مولتان على الحدود الهندية، وكان معه عدد من كبار قادة الجيش الباكستاني.

 

في 26 فبراير 2004، تحطمت طائرة تقل رئيس مقدونيا بوريس ترايكوفسكي مع ستة من مساعديه واثنين من الطيارين في جنوب البوسنة بينما كانت تتهيأ للهبوط في موستار.

 

وفي الأول من أغسطس 2005، توفي النائب الأول للرئيس السوداني آنذاك جون قرنق في حادث تحطم مروحية قادمة من أوغندا. كان من المفترض أن يكون قرنق، الذي توفي عن 60 عامًا، أول رئيس لدولة جنوب السودان بعد انفصالها عن السودان في 9 يوليو 2011.

 

في 10 أبريل 2010، توفي الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي مع كبار قادة الجيش البولندي إثر تحطم طائرتهم عند هبوطها قرب مدينة سمولنسك في روسيا.

 

رئيسي ليس الأول.. زعماء وقادة سقطوا بطائراتهم بحوادث مشابهة بينهم عرب
رئيسي ليس الأول.. زعماء وقادة سقطوا بطائراتهم بحوادث مشابهة بينهم عرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى