اخبار العالم

بعد طلب الجنائية الدولية اعتقال نتنياهو والسنوار.. كيف علقت إسرائيل وحماس؟

علق مسؤول من حركة حماس، على طلب المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الاثنين بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وزعيم حماس في غزة يحيي السنوار.

 

وقال سامي أبو زهري، القيادي في حركة حماس، لوكالة “رويترز”، إن قرار المحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق ثلاثة من قادة الحركة الفلسطينية (السنوار والضيف وهنية) “مساواة بين الضحية والجلاد”، مضيفاً أن هذا القرار “يشجع إسرائيل على الاستمرار في حرب الإبادة”.

 

من جهته، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الإثنين، إن “إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت، يمثل فضيحة ولا يختلف عن هجوم 7 أكتوبر”.

 

وقال مسؤولون إسرائيليون، إن “قرار المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية بشأن إصدار أوامر اعتقال لنتنياهو وغالانت لن يؤثر على الحرب”.

 

قال كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، في مقابلة خاصة مع شبكة CNN، إن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق يحيى السنوار وبنيامين نتنياهو بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بهجمات 7 أكتوبر على إسرائيل والحرب اللاحقة في غزة.

 

وأضاف أنّ الجنائية الدولية تسعى كذلك للحصول على أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، هذا بجانب اثنين آخرين من كبار قادة حماس هم: محمد دياب إبراهيم المصري، قائد كتائب القسام والمعروف باسم محمد ضيف، وإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

 

وبحسب الشبكة الأمريكية، تُمثل أوامر الاعتقال ضد السياسيين الإسرائيليين المرة الأولى التي تستهدف فيها المحكمة الجنائية الدولية قادة إسرائيل.

وأشارت الشبكة أيضاً إلى أن لجنة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية ستنظر الآن في طلب خان لإصدار أوامر الاعتقال.

 

وأوضح خان أن التهم الموجهة إلى السنوار وهنية والمصري تشمل “الإبادة والقتل واحتجاز رهائن والاغتصاب والاعتداء الجنسي أثناء الاحتجاز”.

 

وأضاف: “لقد صدم العالم في السابع من أكتوبر عندما تم انتزاع الناس من غرف نومهم، ومن منازلهم، ومن الكيبوتسات المختلفة في إسرائيل”، مشيراً إلى أن “الناس عانوا بشدة”.

 

فيما أوضح خان بأن التهم الموجهة لنتنياهو وغالانت تشمل “التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع”.

بعد طلب الجنائية الدولية اعتقال نتنياهو والسنوار.. كيف علقت إسرائيل وحماس؟

اقرأ أيضاً.. مسؤول إيراني سابق يتهم الولايات المتحدة بالتسبب في حادثة تحطم طائرة رئيسي (فيديو).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى