اخبار 24 ساعةاخبار العالم

موعد جديد لتشييع رئيسي.. وواشنطن تكشف ما طلبته طهران بعد تحطم الطائرة

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الاثنين، أن تشييع جثمان الرئيس، إبراهيم رئيسي، الذي قُتل إثر تحطم طائرة مروحية كانت تقله مع وزير الخارجية، أمير حسين عبداللهيان، سيقام في طهران، الأربعاء القادم.

– موعد جديد لتشييع رئيسي

وقال نائب الرئيس للشؤون التنفيذية، محسن منصوري، للتلفزيون الرسمي، “سيقام صباح الأربعاء موكب التشييع في مدينة طهران” لرئيسي ومرافقيه الذين قتلوا في تحطم المروحية، وبينهم عبد اللهيان.

ويأتي ذلك بعد إعلان إيراني خلال وقت سابق الاثنين، بأن التشييع سيكون، الثلاثاء، بمدينة تبريز شمال غرب البلاد.

موعد جديد لتشييع رئيسي.. وواشنطن تكشف ما طلبته طهران بعد تحطم الطائرة
موعد جديد لتشييع رئيسي.. وواشنطن تكشف ما طلبته طهران بعد تحطم الطائرة

فقد قال مدير عام الشؤون السياسية والانتخابات والتقسيمات الوطنية لمحافظة أذربیجان الشرقية، حسن حقیقیان، في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية “إرنا”: إن جثث قتلى الطائرة المروحية التي تحطمت بمنطقة “ورزقان” ستنقل إلى تبريز، المدينة الرئيسية لمحافظة أذربيجان الشرقية.

إيران طلبت مساعدة واشنطن

وعلى صعيد آخر، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الاثنين: إن إيران طلبت مساعدة الولايات المتحدة بعد تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مؤكدةً أن وفاته لن تغير موقف واشنطن الأساسي تجاه طهران.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين، أن الولايات المتحدة لم تتمكن لأسباب لوجستية من توفير المساعدة التي طلبتها إيران.

وأضاف: أن “تقديمنا التعازي في وفاة رئيسي لا يرسل إشارات خاطئة ولا يغير رأينا فيه”، لافتاً إلى أن “رئيسي كان منخرطا في انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان”.

وأكد ميلر  أن الولايات المتحدة ستواصل إنفاذ عقوباتها بالكامل، بما في ذلك على الطائرات التي تستخدمها الحكومة الإيرانية.

وأضاف أن “مقاربتنا لإيران لم ولن تتغير، وسنواصل دعم الشعب الإيراني ومواجهة دعم نظام طهران للإرهاب”.

وفي وقت مبكر، الاثنين، أعلن الهلال الأحمر الإيراني، أن فرق الإنقاذ انتشلت جثة رئيسي و8 أشخاص آخرين، بينهم وزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، بعد تحطم مروحية كانت تقلهم في منطقة جبلية في شمال غرب البلاد.

وأعلنت الحكومة الإيرانية الحداد 5 أيام على رئيسي، الذي كان يعد أحد أبرز المرشحين لخلافة المرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي.

وكان رئيسي مسافراً من منطقة حدودية مع أذربيجان إلى مدينة تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية الإيرانية شمال غربي البلاد، أمس الأحد، بعد تدشين سد على الحدود مع أذربيجان، عندما تحطمت مروحيته.

موعد جديد لتشييع رئيسي
موعد جديد لتشييع رئيسي

اقرأ أيضاً:

الكشف عن موعد ومكان تشييع جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى