اخبار العالم

يده اليمنى.. معلومات عن محمد مخبر ضابط الحرس الثوري الذي سيخلف رئيسي مؤقتاً

في حال شغور منصب الرئيس في إيران، تتولى لجنة برئاسة نائب الرئيس المنصب إلى حين إجراء انتخابات رئاسية جديدة، ويشغل محمد مخبر حالياً هذا المنصب، فمن هو هذا الرجل ولماذا فرضت عليه عقوبات من قبل الدول الغربية؟

 

تعرضت الطائرة التي كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث تحطم يوم الأحد 19 مايو/أيار 2024، خلال عودته من حفل افتتاح سد مشترك مع أذربيجان بمشاركة الرئيس إلهام علييف، مما تسبب في وفاته والوفد المرافق له، كما أعلنت السلطات الرسمية صباح الإثنين.

 

من هو نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر؟

 

محمد مخبر هو النائب الأول للرئيس الإيراني منذ 8 أغسطس/آب 2021، بعد اختياره من قبل رئيسي. يبلغ من العمر 68 عاماً ولا ينتمي إلى أي حزب سياسي.

 

كان مدرجاً على قائمة العقوبات الأمريكية منذ يناير/كانون الثاني 2021، إذ فرضت عليه إدارة ترمب العقوبات في أيامها الأخيرة على مؤسسات تابعة لمكتب المرشد. كما كان الاتحاد الأوروبي قد أدرجه في يوليو/تموز 2010 على قائمة العقوبات المرتبطة بالبرامج الصاروخية والنووية، لكنه خرج منها بعد عامين.

 

قبل توليه منصب نائب الرئيس، شغل مخبر رئاسة “لجنة تنفيذ أمر الإمام” أو “ستاد إمام” منذ 2007 حتى 8 أغسطس/آب 2021، وهي مؤسسة غير حكومية تُعنى بالشؤون الخيرية. 

 

عينه المرشد الأعلى علي خامنئي في هذا المنصب بعد سلسلة من المناصب الرسمية في مقاطعة خوزستان الجنوبية الغربية.

 

وُلد مخبر عام 1955 في مدينة دزفول بإقليم خوزستان، الذي يضم أقلية عربية كبيرة. حصل على درجتي دكتوراه، إحداهما في الحقوق الدولية والأخرى في الإدارة، كما يحمل درجة الماجستير في الإدارة.

 

خلال الحرب العراقية الإيرانية، شغل منصب ضابط في الهيئة الطبية التابعة للحرس الثوري الإسلامي.

 

في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أُرسل إلى موسكو مع كبار مسؤولي الحرس الثوري الإيراني ومسؤول في المجلس الأعلى للأمن القومي لإتمام اتفاقية لإرسال طائرات “شاهد” بدون طيار وصواريخ أرض-أرض إلى روسيا لدعم الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

كان مخبر قريباً جداً من الرئيس الإيراني خلال فترة رئاسته، وشارك بشكل ميداني في متابعة العديد من المسائل الداخلية، كما قام بزيارات لعدة دول وتوقيع اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات خلال العامين الماضيين.

 

يده اليمنى.. معلومات عن محمد مخبر ضابط الحرس الثوري الذي سيخلف رئيسي مؤقتاً
يده اليمنى.. معلومات عن محمد مخبر ضابط الحرس الثوري الذي سيخلف رئيسي مؤقتاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى