اخبار العالماخبار 24 ساعة

أوّل دولة أوروبية تهدد باعتقال نتنياهو وغالانت حال قررت الجنائية الدولية ذلك

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن النرويج باتت أوّل دولة أوروبية تهدد باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت إذا قررت المحكمة الجنائية الدولية ذلك.

أوّل دولة أوروبية تقرر تنفيذ قرار الجنائية الدولية

وبعد يوم من طلب المدعي العام إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو وغالانت، قال وزير الخارجية النرويجي إسبين بارث إيد: “المحكمة هي التي تقرر ما إذا كان سيتم إصدار مذكرة اعتقال أم لا، إذا كان الأمر كذلك، فيجب على جميع الدول الموقعة أن تعمل على ذلك”.

وأضاف: “إذا صدرت مذكرة اعتقال بحق نتنياهو وغالانت نيابة عن المحكمة من لاهاي، فسنضطر إلى اعتقالهما إذا وصلا إلى النرويج”.

بهذا التصريح، تكون النرويج هي أوّل دولة أوروبية تعلن بمبادرة منها الالتزام بمذكرة الاعتقال.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “لا أخشى السفر في أنحاء العالم بعد قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية”.

وتابع في تصريحات صحفية: “على المدعي العام للجنائية الدولية أن يكون قلقاً على وضعه وعلى وضع المحكمة”.

وأردف: “مسعى المدعي العامة للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال بحق زعماء إسرائيليين سخيف ويلقي وصمة عار هيبة على المحكمة”.

في المقابل، كشف مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أنه تعرض للتهديد بسبب طلبه إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، وفق ما نقلت عنه شبكة سي إن إن الأمريكية.

وأكد كريم خان أن أحد السياسيين الغربيين قال له إن هذه المحكمة “أنشأت من أجل أفريقيا ومن أجل السفاحين مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

كما شدد على أن التهديدات “لن تثنيه عن عمله، لأننا علينا أن نفي بمسؤولياتنا كمدعين عامين، بالإخلاص للعدالة”.

وكان خان أعلن أمس الاثنين، أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق 3 قادة من حركة حماس وهم إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد ضيف، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنيـاهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب.

دولة أوروبية
أوّل دولة أوروبية تهدد باعتقال نتنياهو وغالانت حال قررت الجنائية الدولية ذلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى