اخبار العالماخبار 24 ساعة

روسيا تتهم أوكرانيا بشن هجوم على منشأة بمحطة زابوريجيا النووية

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء، بأن طائرة مسيرة أوكرانية “هاجمت أراضي ورشة النقل التابعة لمحطة زابوريجيا النووية، مشيرةً إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

هجوم على منشأة بمحطة زابوريجيا النووية

ونقلت عن بيان المكتب الصحفي لمحطة زابوريـجيا للطاقة النووية: “هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية أراضي محطة زابـوريجيا النووية اليوم، وتم تسجيل وصول طائرة مسيرة انتحارية إلى أراضي ورشة النقل في المحطة، دون وقوع إصابات أو أضرار جسيمة”.

وأشار البيان إلى أنه خلال اليومين الماضيين، تم تنفيذ عدة هجمات بطائرات مسيرة على منشآت سكنية واجتماعية في مدينة إنيرغودار، التي تقع بجوار المحطة النووية.

وتابع: “قصف المدنيين، وكذلك محطة زابوريجـيا النووية والبنية التحتية لها، أمر غير مقبول ويعتبر عملاً إرهابياً”.

والأسبوع الماضي، أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أن الوكالة ستكشف عن الطرف الذي يشن هجمات على محطة زابوريجـيا للطاقة النووية، إذا تسنى لها التأكد بشكل مستقل من هذه المعلومات.

وقال غروسي في مقابلة مع وكالة أنباء سبوتنيك الروسية: “إذا تسنى لمفتشينا التأكد بشكل مستقل من مصدر الهجمات، بالتأكيد سنكشف عنه، هذه مسؤوليتي، ولكن في ظل الظروف السائدة حالياً هذا صعب، وعلى أي حال آمل ألا تتعرض المحطة لمزيد من الهجمات”.

ونفت الحكومة الأوكرانية مراراً مسؤوليتها عن الهجوم الذي تعرضت له المحطة النووية.

وتقع محطة زابوريجـيا النووية على الضفة اليسرى لنهر دنيبر، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا، من حيث عدد الوحدات وقدراتها، حيث تشتمل على 6 وحدات للطاقة تبلغ سعة كل واحدة منها 1 غيغاواط.

زابوريجيا
روسيا تتهم أوكرانيا بشن هجوم على منشأة بمحطة زابوريجيا النووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى