أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم

صحيفة تكشف فحوى تقييم لـ المخابرات الأمريكية حول الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس

أفادت صحيفة بوليتيكو بأن المخابرات الأمريكية وفي تقييماتها الأخيرة قالت إن إسرائيل لم تتمكن من القضاء إلا على حوالي 30% – 35% من مقاتلي حماس من 7 أكتوبر 2023.

تقرير المخابرات الأمريكية حول القسام والجيش الإسرائيلي

وبحسب تقييم الاستخبارات الأمريكية فإن “65% من أنفاق حماس لا تزال نشطة”، مشيراً إلى أن حماس تمكنت من تجنيد آلاف المقاتلين الجدد.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة بايدن أصبحت قلقة بشكل متزايد من قدرة حماس على تجنيد الآلاف خلال الأشهر القليلة الماضية في زمن الحرب، وقد سمح لهم ذلك بالصمود أشهراً أمام الهجمات الإسرائيلية.

وقالت إنه من المحتمل أن تكون هذه التقييمات الاستخبارية وغيرها قد ساهمت في التعليقات الأخيرة المذهلة التي أدلى بها كبار المسؤولين في الإدارة.

وأضافت: “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أصبحت تنتقد علناً الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية في غزة بعد أن كانت سرية منذ فترة طويلة”.

وتابعت: “هذا المستوى من الانتقادات لحليف الشرق الأوسط لم نشهده منذ بدء الحرب في أكتوبر 2023”.

كما لفتت إلى أن واشنطن على مدى أشهر دفعت إسرائيل بهدوء إلى تغيير الطريقة التي تشن بها حربها على غزة لكن الإحباط الناتج عن مشاهدة إسرائيل ترفض تغيير مسارها قد انتشر بشكل متزايد إلى العلن ووسع الفجوة بين واشنطن وتل أبيب.

ووفقاً للصحيفة فإن إدارة بايدن تخشى من أن إسرائيل قد تهدر بشكل كارثي فرصتها لتحقيق النصر على حماس وتخسر ​​أفضل فرصة لها للقضاء على سيطرة الحركة على القطاع.

المخابرات الأمريكية
صحيفة تكشف فحوى تقييم لـ المخابرات الأمريكية حول الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى