اخبار السعوديةاخبار العالم العربي

يشمل النووي وإقامة دولة فلسطين.. أمريكا تكشف عن تقدم مفاوضات اتفاق كبير مع السعودية

أعلن مسؤول كبير في واشنطن يوم الثلاثاء أن أمريكا والسعودية قد وصلتا إلى مجموعة شبه نهائية من الترتيبات المتعلقة باتفاق دفاعي ثنائي يشمل جوانب أمنية وأخرى تتعلق بالطاقة النووية المدنية.

 

وأشار المسؤول إلى أن الاتفاق “شبه مكتمل”، لكنه نبه إلى أن بعض العناصر، بما في ذلك مسار موثوق لإقامة دولة فلسطينية وخطوات لاستقرار غزة، لا تزال تحتاج إلى المزيد من العمل.

 

وأضاف المسؤول للصحفيين: “لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يجب القيام به. لم يتم إنجازه بعد”.

 

ونقلت “رويترز” عن المسؤول الأمريكي قوله: ” بعض العناصر مثل مسار موثوق لإعلان دولة فلسطينية لم تكتمل بعد. وناقشنا مع المسؤولين الإسرائيليين مخاوف الرئيس بايدن بشأن الغزو البري لرفح. كما أجرينا نقاشًا مفصلًا للغاية مع الإسرائيليين حول كيفية الانتقال إلى مرحلة الاستقرار في غزة”.

 

وأضاف: “قدمت أمريكا سلسلة من الطلبات المحددة لإسرائيل لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة. وتحدثنا مع إسرائيل عن الحملة الجارية لتعقب زعماء حماس. كما أبلغت أمريكا إسرائيل بأنها ستفعل كل ما في وسعها للمساعدة بقدراتها لتعقب قيادي حماس يحيى السنوار”. 

 

وتابع: “لسنا هنا لمنح الضوء الأخضر لخطط الجيش الإسرائيلي في رفح، ومن الواضح أن إسرائيل تأخذ المخاوف الأمريكية بجدية. وهناك بعض الفرص للتقدم في عملية التوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن. كما التقيت برئيس الوزراء الفلسطيني الجديد الذي ناقش أجندة إصلاح قوية. والمباحثات مع عُمان توفر مجالًا مفيدًا لتجنب سوء الفهم مع إيران”.

 

وكان البيت الأبيض قد صرح يوم الإثنين أن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي بعد تقدم كبير في المحادثات التي أجراها مستشار الأمن القومي الأمريكي مع السعوديين في مطلع الأسبوع.

 

ونقلت “رويترز” عن المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي قوله إن الجانبين أصبحا “أقرب من أي وقت مضى” إلى اتفاق شبه نهائي.

 

وأفادت تقارير بأن واشنطن والرياض على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن ضمانات أمنية ومساعدة نووية مدنية من الولايات المتحدة، رغم أن اتفاق التطبيع بين إسرائيل والسعودية ضمن إطار “الصفقة الكبرى” في الشرق الأوسط لا يزال بعيد المنال.

 

وفي نهاية أبريل الماضي، ذكر الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، أنه من المتوقع “في القريب العاجل” إبرام اتفاقات ثنائية بين المملكة والولايات المتحدة، وذلك رداً على سؤال حول المفاوضات الجارية بين البلدين حول اتفاق أمني.

 

يشمل النووي وإقامة دولة فلسطين.. أمريكا تكشف عن تقدم مفاوضات اتفاق كبير مع السعودية
يشمل النووي وإقامة دولة فلسطين.. أمريكا تكشف عن تقدم مفاوضات اتفاق كبير مع السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى