أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم

3 دول تعلن الاعتراف بدولة فلسطين رسمياً وإسرائيل تتخذ إجراءات ضدها

أعلنت إسبانيا وأيرلندا والنرويج اليوم الأربعاء اعترافها الرسمي بدولة فلسطين، مشيرة إلى أن هذا القرار سيصبح ساري المفعول في 28 من الشهر الجاري.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره ووزير خارجيته إسبن بارث إيدي، وأفادت تفاصيله في بيان مشترك نُشر على موقع الحكومة النرويجية، تم التأكيد أن الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين “سيدخل حيز التنفيذ في 28 مايو/أيار الجاري”. وأوضح البيان أن عدة دول أوروبية أخرى تتبنى نفس النهج وستعترف بدولة فلسطين في نفس التاريخ.

 

وأضاف البيان أنه تم إبلاغ السلطات الفلسطينية والإسرائيلية بهذا القرار.

 

وأشار البيان الصحفي إلى أن “للفلسطينيين حقًا أساسيًا في إقامة دولتهم، وللإسرائيليين والفلسطينيين الحق في العيش بسلام في دولتين منفصلتين. ولا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط دون حل الدولتين”.

 

وخلال المؤتمر الصحفي، صرح رئيس الوزراء النرويجي أن الاعتراف بفلسطين “يبعث برسالة قوية إلى الدول الأخرى بأن تحذو حذو النرويج، وأن العديد من الدول الأوروبية الأخرى ستعترف بدولة فلسطين”. وأوضح أن هذا القرار “يساهم في إحياء مسار حل الدولتين ومنحه زخمًا جديدًا”.

 

وفي نفس السياق، أعلنت أيرلندا أيضًا اعترافها بفلسطين كدولة. وذكر رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس في دبلن أن هذه الخطوة اتخذت بالتنسيق مع النرويج وإسبانيا.

 

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أمام النواب الإسبان أن الحكومة ستعترف بدولة فلسطينية مستقلة، مضيفًا أن “الثلاثاء المقبل في 28 مايو/أيار، ستقر إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية”. كما اتهم نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه “يهدد” حل الدولتين في الشرق الأوسط بسياسة “المعاناة والدمار” التي يتبعها في قطاع غزة.

 

من جانبها، رحبت فلسطين بإعلان النرويج الاعتراف بدولة فلسطين، حيث أشادت الرئاسة الفلسطينية في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية “وفا” بهذا القرار، معتبرةً أنه يكرس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ويدعم تنفيذ حل الدولتين. وأضافت أن “مملكة النرويج دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية، ويأتي هذا القرار تتويجًا لهذه المواقف واتساقًا مع مبادئ القانون الدولي”.

 

كما رحبت الرئاسة الفلسطينية بإعلان إسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين، معتبرةً أن هذه الخطوة تعكس دعم إسبانيا للشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة. وأكدت أن “قرار إسبانيا يأتي في وقت مهم لدعم حل الدولتين، الذي يتعرض للتدمير الممنهج جراء السياسات الإسرائيلية، خاصة من خلال استمرار الحرب في قطاع غزة”.

 

وفي أول رد فعل إسرائيلي، استدعت إسرائيل الأربعاء سفيرَيها في أيرلندا والنرويج لإجراء مشاورات طارئة بعد اعتراف هذين البلدين بدولة فلسطين. وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن “الخطوات المتسرعة للبلدين ستكون لها عواقب وخيمة، وإذا نفذت إسبانيا وعدها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، فستتخذ إسرائيل خطوات ضدها”. وأضاف أن “هذه الخطوة ترسل رسالة خاطئة بأن الإرهاب يجدي نفعًا”، واعتبرها ظلمًا لذكرى ضحايا الهجوم الأخير.

 

3 دول تعلن الاعتراف بدولة فلسطين رسمياً وإسرائيل تتخذ إجراءات ضدها

3 دول تعلن الاعتراف بدولة فلسطين رسمياً وإسرائيل تتخذ إجراءات ضدها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى