اخبار العالماخبار 24 ساعة

بايدن: لا نعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

تصريحات بايدن

وأضاف الرئيس الأمريكي في تصريحات أنه “لا يمكن المقارنة بين إسرائيل وحركة حماس”.

وأمس الأربعاء، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان، إن الإدارة الرئاسية الأمريكية تجري مشاورات مع الكونغرس حول خيارات الرد الممكنة على إجراءات المحكمة الجنائية الدولية، وفقاً لوكالة تاس الروسية.

وتابع: “فيما يتعلق بالقضية المرتبطة بالمحكمة الجنائية الدولية، فإننا نجري مشاورات مع الحزبين والمجلسين في الكونغرس الأمريكي حول جميع الخيارات الممكنة لكيفية الرد على ما فعلته المحكمة الجنائية الدولية”.

كما أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، أن المشرعين الأمريكيين يدرسون إمكانية فرض عقوبات ضد المحكمة الجنائية الدولية حال إصدار أمر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبحسب بيان جونسون، فإن مطالبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ناجمة عن “حملة الضغط على إسرائيل. التي تقوم بها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن”.

وأردف جونسون: “في غياب قيادة البيت الأبيض، يدرس الكونغرس جميع الخيارات، بما في ذلك العقوبات، لمعاقبة المحكمة الجنائية الدولية والتأكد من أن قيادتها ستواجه عواقب إذا مضت قدماً بمذكرة الاعتقال”.

ويوم الاثنين الماضي، أعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق 3 قادة من حركة حماس وهم إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد ضيف، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنيـاهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب.

ورداً على قرار الجنائية الدولية، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “لا أخشى السفر في أنحاء العالم بعد قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية”.

وزاد: “على المدعي العام للجنائية الدولية أن يكون قلقاً على وضعه وعلى وضع المحكمة”.

نتنياهو أكمل: “مسعى المدعي العامة للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال بحق زعماء إسرائيليين سخيف ويلقي وصمة عار هيبة على المحكمة”.

بايدن
بايدن: لا نعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى