أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

بعد اتصال “عاجل” بين بايدن والسيسي.. اتفاق أمريكي مصري مؤقت بشأن غزة

بعد اتصال عاجل بينهما، أفادت وسائل إعلام أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن، اتفقا اليوم الجمعة، على إرسال مساعدات إنسانية ووقود بشكل مؤقت عبر معبر كرم أبو سالم، إلى أن يتم الاتفاق على آلية لفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

 

وتلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من بايدن، ناقشا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وفقاً لبيان صادر عن الرئاسة المصرية.

 

وتناول الرئيسان الوضع الإنساني الصعب للفلسطينيين في غزة، بما في ذلك نقص سبل العيش والوقود اللازم للمستشفيات والمخابز.

 

وأوضح البيان أن “الرئيسين اتفقا على إرسال كميات من المساعدات الإنسانية والوقود إلى الأمم المتحدة عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت، حتى يتم التوصل إلى آلية قانونية لإعادة فتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني”.

 

من جانبه، أكد البيت الأبيض أن بايدن رحب بالتزام مصر بالسماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، وأعلن عن إرسال فريق رفيع المستوى إلى القاهرة الأسبوع المقبل لدعم جهود إعادة فتح معبر رفح.

 

وفي سياق متصل، أكدت الرئاسة الفلسطينية الاتفاق على إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم مؤقتاً، حتى يتم التوصل إلى اتفاق لتشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

 

جدير بالذكر أن إسرائيل سيطرت مؤخراً على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، ما أدى إلى توقف مرور المساعدات من الجانب المصري، وجعل سكان غزة يعانون من أزمة إنسانية حادة ونقص شديد في المساعدات.

 

بعد اتصال "عاجل" بين بايدن والسيسي.. اتفاق أمريكي مصري مؤقت بشأن غزة
بعد اتصال “عاجل” بين بايدن والسيسي.. اتفاق أمريكي مصري مؤقت بشأن غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى