اخبار العالم العربياخبار سوريا

حكم فرنسي بالسجن المؤبد على علي مملوك ومسؤولين سوريين آخرين

طلب الادعاء الفرنسي، يوم الجمعة، الحكم بالسجن مدى الحياة على ثلاثة مسؤولين سوريين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بينهم علي مملوك مستشار الرئاسة السورية. 

 

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن المدعي العام في محكمة الجنايات بباريس طالب بإنزال عقوبة السجن المؤبد على المسؤولين الثلاثة.

 

كما طالب المدعي العام بمواصلة سريان مذكرة البحث الدولية التي صدرت سابقاً بحق هؤلاء المسؤولين السوريين، وهم علي مملوك، وجميل حسن، وعبد السلام محمود.

 

جاء هذا الطلب خلال انعقاد الجلسة الثانية من محاكمة اللواء علي مملوك، مستشار الرئاسة السورية للشؤون الأمنية والمدير السابق لمكتب الأمن القومي، واللواء جميل حسن، المدير السابق للمخابرات الجوية، والعميد عبد السلام محمود، مدير التحقيق السابق في فرع المخابرات الجوية في دمشق، في قصر العدل بباريس.

 

خصص اليوم الثاني من المحاكمة، الذي استمر حتى يوم الجمعة، للاستماع إلى شهادة كاترين ماركي أويل، رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السابقة، وهي هيئة تابعة للأمم المتحدة تهدف إلى المساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للمسؤولين عن الجرائم المرتكبة في سوريا منذ عام 2011، بالإضافة إلى شهادة المحققة الفرنسية فيرونيك ساديس.

 

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة السورية نفت ارتكابها لجرائم قتل جماعي وتعذيب خلال الحرب، التي تقول الأمم المتحدة إنها أودت بحياة مئات الآلاف من الأشخاص.

 

ولا توجد حالياً أي قضايا متعلقة بهذه الجرائم في المحاكم الدولية، نظراً لأن سوريا ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.

 

حكم فرنسي بالسجن المؤبد على علي مملوك ومسؤولين سوريين آخرين
حكم فرنسي بالسجن المؤبد على علي مملوك ومسؤولين سوريين آخرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى