اخبار العالماخبار 24 ساعة

حليف بوتين الأوروبي يقف في وجه الناتو: لن ندخل بمواجهة مع الروس

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم الجمعة، إن بلاده تعيد تقييم دورها في حلف شمال الأطلسي، لأنها لا تريد الانخراط في مهمة الناتو العسكرية في أوكرانيا.

المجر تعارض الناتو

ونقلت إذاعة كوشوت المجرية عن أوربان، حليف بوتين الأوروبي، إن بلاده لا تنوي المشاركة في تحركات الناتـو التي يمكن أن تورط دول الحلف بشكل مباشر بالصراع في أوكرانيا وتؤدي إلى اشتباك مباشر مع روسيا.

وأضاف أنه يجري التخطيط العسكري في بروكسل، حيث تعمل مجموعات العمل على كيفية مشاركة الحلف في هذه الحرب.

وتابع: “المجر تعارض ذلك، وهناك عمل مكثف تقوم به الحكومة لتحديد كيفية بقاءها كأعضاء في حلف شمال الأطلسي دون المشاركة في الحرب”.

كما شدد على أنهم في بروكسل يعرفون ذلك، حتى أنهم توصلوا إلى مصطلح جديد للمجر وهو عضو غير مشارك.

واعترف رئيس الحكومة، بأن هذا الوضع يبدو غريباً، لأنه على الرغم من كل التحفظات، تعتزم المجر البقاء جزءاً من حلف شمال الأطلسي.

وأردف: “لم تكن هناك مواقف كثيرة في تاريخ الناتو تلتزم فيها دولة عضو بشكل علني بموقف خاص، كما تفعل المجر الآن. لذلك، يجب إعادة النظر في دورها في التحالف العسكري”، مشدداً على وجوب حل القضية بواسطة الدبلوماسية المجرية.

يذكر أن المجر أكدت مراراً أنها تنوي المشاركة في تحركات الناتـو المحتملة في أوكرانيا، ولن توفر التمويل لذلك، ولن ترسل الأسلحة إلى هناك، ولن تخصص حتى أراضيها لتخزين الأسلحة المخصصة للجيش الأوكراني.

الناتو
حليف بوتين الأوروبي يقف في وجه الناتو: لن ندخل بمواجهة مع الروس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى