اخبار 24 ساعةاخبار العالم العربي

للمرة الأولى.. اعتراف روسي “مهم” حول هجوم موسكو والمسؤول عن تنفيذه

بعدما كانت قد وجهت أصابع الاتهام إلى أوكرانيا، أقرّت روسيا للمرة الأولى، اليوم الجمعة، بوضوح بمسؤولية تنظيم داعش، في الهجوم الذي استهدف قاعة حفلات في موسكو، في مارس الماضي، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 144 شخصاً.

– روسيا تكشف المسؤول عن هجوم موسكو

بعد مرور شهرين على الهجوم الدامي الذي استهدف قاعة “كروكوس سيتي هول” قرب موسكو، اعترفت روسيا بمسؤولية تنظيم داعش عن ذلك الهجوم.

ووفقاً لوكالة “ريا نوفوستي” للأنباء، فقد قال مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي الكسندر بورنيكوف: إنه “تبين خلال التحقيق أن التحضيرات والتمويل والهجوم وانسحاب الإرهابيين تم التنسيق له عبر الإنترنت من جانب أعضاء في جماعة ولاية خراسان”.

وكان بورتنيكوف، قد وجه خلال اجتماع لمدراء الأجهزة الأمنية لبلدان رابطة الدول المستقلة في بيشكيك، أصابع الاتهام إلى حلف شمال الأطلسي، حيث قال: إن دول “الناتو” تساعد في إرسال المرتزقة ومسلحي المنظمات الإرهابية إلى أوكرانيا.

وأضاف: “نرصد مواصلة إرسال جماعي للمرتزقة ومسلحي التنظيمات الإرهابية الدولية من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان إلى أوكرانيا بمساعدة دول الناتو”.

كما اعتبر أن الهدف من ذلك هو زيادة التوسع الإرهابي باتجاه بلدان رابطة الدول المستقلة.

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته في عدة مناسبات عن الهجوم المروع الذي وقع في 22 مارس الماضي، وأدى إلى مقتل 144 شخصاً.

وداعش-خراسان، الذي يعرف باسم (ISIS-K)، هو فرع للتنظيم “الإرهابي” الذي ظهر لأول مرة في سوريا والعراق، حيث يأتي اسم “خراسان”، نسبة إلى اسم قديم للمنطقة التي تشمل أفغانستان وباكستان.

ووصف تقرير صدر في يونيو 2023 عن الأمم المتحدة فرع تنظيم الدولة-ولاية خراسان بأنه “التهديد الإرهابي الأكبر” في أفغانستان وآسيا الوسطى، وقدّر بأنه يضم ما بين 4000 و6000 متشدد، بمن فيهم أفراد عائلاتهم.

روسيا تكشف المسؤول عن هجوم موسكو
روسيا تكشف المسؤول عن هجوم موسكو

اقرأ أيضا:

)) بكين تكشف هدف التدريبات حول تايوان.. وتايبيه: 6 سفن صينية حولنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى