أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

نتنياهو يعلق على فيديو “الجندي المتمرد”.. حماس تحسم الجدل حول استئناف المفاوضات

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم السبت، على الفيديو المنتشر لجندي إسرائيلي، تمرد على وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش، وأبدى ولائه لنتنياهو فقط، فيما حسمت حركة حماس الجدل حول استئناف المفاوضات مع إسرائيل.

– نتنياهو يعلق على فيديو “الجندي المتمرد”

وقال نتنياهو: “لقد حذرت مرات عديدة من مخاطر العصيان، وأرفض بشكل قاطع أي نوع من العصيان من أي جهة كانت، وأتوقع من جميع الأنظمة معاملة التمرد بطريقة واحدة”.

وانتشر تسجيل لجندي إسرائيلي ملثم يدعو إلى التمرد على رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ووزير الدفاع الإسرائيلي، في فيديو مثير للجدل على منصات التواصل الاجتماعي.

وكان نجل رئيس الوزراء، يائير نتنياهو، قد أعاد نشر الفيديو على حسابه الشخصي.

ومن جهته، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد حول الواقعة: “الفيديوهات التحريضية على الفتنة المتداولة عبر الإنترنت خطيرة وكارثية”.

وأضاف متهما الحكومة الإسرائيلية بالتحريض على التمرد: “يجب أن يتوقف هذا الجنون. يجب إزالة هذه الحكومة من حياتنا قبل أن تدمر كل ما هو عزيز ومقدس في إسرائيل”.

نتنياهو يعلق على فيديو "الجندي المتمرد"
نتنياهو يعلق على فيديو “الجندي المتمرد”

– تعليق حماس على مفاوضات غزة

وعلى صعيد آخر، نفى مسؤول في حركة حماس استئناف المفاوضات مع إسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وعودة الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

وبحسب “رويترز” فقد كذب المسؤول في حماس التقارير الإعلامية الإسرائيلية التي تحدثت عن استئناف محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة الثلاثاء القادم.

ويأتي نفي حماس لخبر استئناف المفاوضات في الوقت الذي لم يتحدث فيه أي من الوسطاء في المحادثات عن العودة إلى طاولة المفاوضات بين حماس وإسرائيل.

وقال مصدر مصري رفيع المستوى لوسائل إعلام مصرية، إن القاهرة تواصل جهودها لإعادة تنشيط مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، لكنه لم يأت على ذكر اسئناف التفاوض.

وفي الجهة الأخرى، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن عدم وجود تفاؤل في تل أبيب بشأن المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس بشأن وقف إطلاق النوار وعودة الرهائن.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه في إسرائيل غير متفائلين بخصوص المفاوضات التي سيتم استئنافها بسبب عدم اليقين من اختيارات زعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي قوله “من السابق لأوانه معرفة ما سيقوله السنوار”.

واعتبرت أن الدول الوسيطة تدرك ذلك أيضا، حيث ستبدأ المفاوضات بمحادثات مع حماس، وبعد ذلك وبحسب التطورات، ستستدعي الفريق الإسرائيلي.

ومن جانب آخر، كشفت هيئة البث الإسرائيلية أنه من المتوقع أن يجتمع وفد من حركة حماس وإسرائيل في قطر واحدا تلو الآخر مع الوسطاء.

وتابعت أنه بعد الانتهاء من لقاء كل فريق على حدة بعد استئناف المحادثات هذا الأسبوع، سيتم تحديد ما إذا كان هناك أساس لمواصلة المفاوضات.

وكان مسؤول مطلع قد قال إنه من المقرر أن تستأنف خلال أيام مفاوضات الوساطة بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

وأضاف المصدر، أن قرار استئناف المحادثات جاء بعد اجتماع رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس وزراء قطر التي تشارك في الوساطة.

نتنياهو يعلق على فيديو
نتنياهو يعلق على فيديو

اقرأ أيضا:

)) “أوقفوا الإبادة في غزة”.. يويفا يدعم فلسطين خلال نهائي أوروبا للسيدات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى