منوع

معنى اسم سارة في القرآن الكريم والكتاب المقدس

يُعتبر اسم سارة من أخف الأسماء التي تطلق على البنات وأكثرها شهرة ولكن الكثير منا لا يعرف ما معنى اسم سارة في القرآن الكريم وفي جميع اللغات، وهل يختلف المعنى في كل طريقة كتابة.

ويهتم الكثير من الآباء والأمهات باختيار اسم مميز عندما يرزقون بمولودة بنت، ولعل اسم سارة من أفضل الخيارات لهم، وذلك لما له من سحر وجاذبية عند نطقه، هذا بجانب عراقته وتاريخه، لذلك سنتعرف خلال هذا المقال على معنى اسم سارة بالتفصيل.

 

معنى اسم سارة في اللغة العربية

معنى اسم سارة في القرآن الكريم والكتاب المقدس

اسم سارة في اللغة العربية يأتي من الفرح والسرور أي أن من تسمى بهذا الاسم في فتة أو سيدة تجلب الفرحة لمن حولها فهي بمثابة طاقة الريحان.

ويحمل معنى اسم سارة أيضاً “الأميرة” أو “السيدة النبيلة”. كما هو الشائع في جميع اللغات، ويرمز الاسم إلى الريادة والكرامة والجاذبية.

 

اسم سارة في اللغة الإنجليزية

يتم كتابة اسم سارة في اللغة الإنجليزية كما يلي Sarah، أو Sara ويحمل الاسم نفس المعنى العربي “السيدة السامية” أو “السيدة الجليلة”.

 

اسم سارة بالتركي

يُكتب اسم سارة في اللغة التركية “Sara”. وجدير بالذكر أنه لا يوجد لهذا الاسم معنى في اللغة التركية.

 

معنى اسم سارة في القرآن الكريم

هناك بعض الآيات القرآنية التي دلت على اسم سارة زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام، ومنها:

قوله تعالى من سورة هود: “وَامرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73)”.

قوله تعالى من سورة الذاريات: “فَأوجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (28) فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قَالُوا كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (30)”.

 

اسم سارة في الكتاب المقدس

كما أشرنا سابقاً فإن سارة هي زوجة النبي إبراهيم وأم إسحاق. ولهذا فهي شخصية بارزة في الكتاب المقدس، حيث كانت تحمل وعداً من الله بأنه سيمنحها طفلًا في شيخوختها، بالرغم من عدم قدرتها على الإنجاب,

وقد رزقها الله مولودها إسحاق في سن متقدم، حيث  وُصفت بأنها “أم الأمم”، حيث كانت أم لأمة كبيرة من الأجيال المستقبلية.

هذا وتُعتبر سارة رمزاً للقوة والثبات والوفاء للوعود الإلهية.

وذكرت قصة سارة وإبراهيم وإسحاق في عدة أجزاء من الكتاب المقدس، بما في ذلك سفر التكوين وسفر العبرانيين. والتي تعتمد على النصوص الدينية والمعتقدات الدينية المختلفة، وقد يختلف التفسير والتأويل من مجموعة إلى أخرى.

 

مشاهير يحملون اسم سارة

معنى اسم سارة

سارة بالين: امرأة تحمل الجنسية الأمريكية وهي سيدة تعمل في المجال السياسي.

سارة سلامة: ممثلة مصرية، اشتهرت بأدوارها في العديد من الأعمال التلفزيونية المصرية مثل مسلسل “طاقة القدر” و”القاهرة كابول”.

سارة إيراني: لاعبة كرة مضرب تحمل الجنسية الإيطالية.

سارة بنت طلال بن عبد العزيز آل سعود: أميرة سعودية.

اقرأ أيضاً.. معنى اسم ديم والصفات الشخصية لحاملة الاسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى