اخبار العالمالصراع الروسي الأوروبي

“روسيا في مواجهة مباشرة مع الناتو”.. تصريحات “حازمة” للكرملين

أعلن الكرملين، اليوم الاثنين، أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” بالفعل في مواجهة مباشرة مع روسيا وأن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة يُصعّد الصراع في أوكرانيا من خلال إطلاق تصريحات عسكرية قوية.

– روسيا في مواجهة مباشرة مع الناتو

ووفقاً لوكالة “إنترفاكس” للأنباء فإن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، قال: إن التصريحات التي أدلى بها ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي متناقضة.

وكان ستولتنبرغ قد قال لمجلة “إيكونوميست”: إن أعضاء الحلف الذين يزودون كييف بالأسلحة يجب أن يتوقفوا عن حظر استخدامها لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، تعليقاً على هذه التصريحات: إن ستولتنبرغ تجاوز صلاحياته بتصريحاته حول السماح لكييف بشن ضربات بأسلحة غربية على الأراضي الروسية.

روسيا في مواجهة مباشرة مع الناتو
روسيا في مواجهة مباشرة مع الناتو

وقال لافروف للصحافيين: “لقد تمت إدانة ستولتنبرغ من قبل أعضاء الناتو أنفسهم، ولا سيما من قبل رئيس الوزراء الإيطالي، إذا لم أكن مخطئاً، أشك في أن الأمين العام يستطيع أن يتحمل مثل هذه المسؤولية للتحدث نيابة عن أعضاء الحلف، في حين أن هذا الموضوع لم تتم مناقشته داخل الناتو.. برأيي أنه تجاوز صلاحياته”.

في سياق آخر، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الاثنين إن القوات الروسية أسقطت على أوكرانيا نحو 3200 قنبلة موجهة هذا الشهر.

وأضاف في مؤتمر صحافي في مدريد: أن الجيش الأوكراني ليس لديه ما يكفي من صواريخ الدفاع الجوي لمنع روسيا من إسقاط آلاف القنابل شهريا.

وبدوره، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عن توقيع اتفاق أمني بين إسبانيا وأوكرانيا يتضمن مساعدة عسكرية لكييف بقيمة مليار يورو.

كما قال سانشيز خلال مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينسكي: إن هذا الاتفاق “يشمل تعهدا بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة مليار يورو لعام 2024 ما سيتيح لأوكرانيا تعزيز قدراتها” الدفاعية في مواجهة روسيا.

روسيا في مواجهة مباشرة مع الناتو
روسيا في مواجهة مباشرة مع الناتو

اقرأ أيضا:

)) حرب مسيرات تشتعل بين روسيا وأوكرانيا وزيلينسكي يزور دولة أوروبية لأول مرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى