اخبار 24 ساعةاخبار العالم

كوريا الشمالية تطلق “مقذوفاً مجهولاً”.. وسول تكشف ما وجدت بالمحيط 

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، مساء اليوم الاثنين، أن كوريا الشمالية أطلقت “مقذوفاً مجهول الهوية”، بعد ساعات من إبلاغ بيونغ يانغ اليابان أنها تستعد لإطلاق قمر صناعي آخر للتجسس، كما أكدت أنه تم العثور على “شظايا كثيرة من المقذوفات” في المحيط.

– كوريا الشمالية تطلق “مقذوفاً مجهولاً”

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، إن “كوريا الشمالية أطلقت مقذوفا مجهولا جنوبا” فوق البحر الأصفر، وذلك بعد اختتام القمة الثلاثية الأولى بين سيول وبكين وطوكيو منذ عام 2019.

وأكدت اليابان أيضا إطلاق الصاروخ من خلال نظام الإنذار الحكومي الذي أصدر لفترة وجيزة أمرا بالإخلاء إلى مقاطعة أوكيناوا الجنوبية.

وقالت: “إطلاق صاروخ. إطلاق صاروخ. يبدو أن صاروخاً (قذائف) أُطلق من كوريا الشمالية. يرجى الإخلاء داخل المباني أو تحت الأرض. تم تلقي المعلومات الساعة 22:46 (1346 بتوقيت جرينتش). المنطقة المستهدفة: أوكيناوا.

كما يقال: إن التحذير تم رفعه عند الساعة 23.03 (1403 بتوقيت جرينتش)، مضيفاً أن “الصاروخ (الصواريخ) لا يبدو أنه يتجه إلى اليابان”.

– “شظايا كثيرة من المقذوفات” في المحيط

وفي السياق، قال الجيش الكوري الجنوبي: إنه اكتشف “شظايا كثيرة” في المحيط بعد إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للتجسس مساء الاثنين، ويقوم بتحليل ما إذا كانت محاولة بيونغ يانغ الأخيرة قد باءت بالفشل.

وقال رؤساء الأركان المشتركة في سيول: بعد حوالي دقيقتين من اكتشافه “ما يُشتبه في أنه قمر صناعي للاستطلاع العسكري لكوريا الشمالية… تم اكتشاف العديد من شظايا المقذوف حوالي الساعة 22:46 (1346 بتوقيت جرينتش) في مياه كوريا الشمالية وتقوم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بتحليل ما إذا كان قد قام برحلة تشغيلية أم لا”. 

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، وبعد قمة ثلاثية نادرة ضمت كوريا الجنوبية واليابان والصين، حث زعماء سيول وطوكيو كوريا الشمالية على إلغاء إطلاق القمر الصناعي.

وأطلقت كوريا الشمالية المسلحة نوويا بنجاح أول قمر صناعي للاستطلاع في نوفمبر الماضي، مما أثار إدانة دولية ووصفته الولايات المتحدة بأنه “انتهاك صارخ” لعقوبات الأمم المتحدة.

وقال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول: إن إطلاق قمر صناعي آخر – وهي المحاولة الرابعة لكوريا الشمالية – “سيقوض السلام والاستقرار الإقليميين والعالميين”.

وأجرى الجيش الكوري الجنوبي رحلة تشكيل هجومي وتدريباً على الضربات يوم الاثنين لإظهار “القدرات والإرادة القوية لجيشنا” بعد أن أخطرت كوريا الشمالية اليابان بخطط إطلاق قمر صناعي بحلول الرابع من يونيو.

ويقول الخبراء: إن أقمار التجسس الصناعية يمكن أن تحسن قدرات بيونغ يانغ على جمع المعلومات الاستخبارية، خاصة فيما يتعلق بمنافستها الشرسة كوريا الجنوبية، وتوفر بيانات مهمة في أي صراع عسكري.

وقالت سيول إن كوريا الشمالية تلقت مساعدة فنية من روسيا لإطلاق قمرها الصناعي في نوفمبر/تشرين الثاني، مقابل إرسال أسلحة لموسكو لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

وذكرت وكالة يونهاب أمس الأحد نقلاً عن مسؤول حكومي أن مجموعة من المهندسين الروس دخلت كوريا الشمالية للمساعدة في الاستعدادات لعملية الإطلاق.

كوريا الشمالية تطلق "مقذوفاً مجهولاً
كوريا  تطلق “مقذوفاً مجهولاً

اقرأ أيضاً:

)) صحيفة تتحدث عن صفقة حزب الله وإسرائيل وتكشف الموعد والشروط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى