أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

مصر غاضبة من الخطة الأمريكية في غزة.. تقرير إسرائيلي يكشف ما يجري خلف الكواليس

أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن المصريين مستاءون من إسرائيل والولايات المتحدة بسبب بناء رصيف أمريكي على شواطئ غزة، الذي يرونه تهديدًا مباشرًا لمصر.

 

وأعربت مصر عن قلقها بعد القصف الإسرائيلي في رفح، مشيرة إلى أن الرصيف الجديد قد يصبح الممر التجاري الرئيسي لغزة، مما يثير قلقها العميق. إضافة إلى ذلك، تخشى مصر من أن يُستخدم الرصيف الأمريكي لاحقًا لعبور الأشخاص، مما قد يتسبب في أضرار اقتصادية جسيمة للقاهرة.

 

وأوضحت القناة العبرية أن إسرائيل ومصر تحاولان تقريب وجهات النظر بينهما للوصول إلى تفاهمات بشأن نشاط معبر رفح.

 

وفي جلسة استماع طارئة، عقدها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي، اقترح وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين أن تفتح إسرائيل معبر رفح بشكل مستقل.

 

في هذه الأثناء، توصل الجانبان إلى اتفاق خلال اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي بايدن والرئيس المصري السيسي، يقضي بنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم مؤقتًا، حتى يتم التوصل إلى تفاهمات بشأن معبر رفح.

 

وأشارت التقارير التلفزيونية الإسرائيلية إلى أن القيادة المصرية تعارض عملية عسكرية غير مجدية من جانب إسرائيل، مما قد يؤثر سلبًا على العلاقات الثنائية.

 

وأوضحت القناة الثانية أن مصر، منذ بداية الحرب، تجد نفسها في عين العاصفة بسبب قربها الجغرافي من غزة وحدودها المشتركة معها منذ فك الارتباط الإسرائيلي عام 2005؛ وتخشى من تدفق الفلسطينيين إلى سيناء، مما يشكل تهديدًا أمنيًا وإنسانيًا لها.

 

وأضافت القناة أن مصر تواجه تحديات اقتصادية كبيرة بسبب تراجع إيرادات قناة السويس نتيجة هجمات الحوثيين في مضيق باب المندب، وانخفاض السياحة، وتراجع عائدات الغاز، وارتفاع الأسعار نتيجة توسع دائرة الحرب.

 

وأكدت القناة أن لمصر العديد من الأوراق التي تلعب بها في الوساطة: علاقتها المباشرة مع طرفي النزاع – إسرائيل وحماس – مما يسمح لها بنقل الرسائل بشكل سريع وموثوق، واتصالات المخابرات العامة المصرية بقادة حماس، وعلاقاتها القوية مع إدارة بايدن. لكن العائق الرئيسي لمصر هو افتقارها للنفوذ المالي والاقتصادي، وهو ما تعوضه قطر بامتلاكها أدوات مماثلة وقيادة حماس في الخارج المتواجدة في الدوحة.

 

وختمت القناة العبرية تقريرها بأن العلاقات الإسرائيلية المصرية قد اجتازت العديد من العقبات حتى الآن، لكنها تواجه الآن اختبارًا حقيقيًا. وقد تصبح العملية الإسرائيلية في رفح تحديًا كبيرًا لهذه العلاقات.

 

مصر غاضبة من الخطة الأمريكية في غزة.. تقرير إسرائيلي يكشف ما يجري خلف الكواليس
مصر غاضبة من الخطة الأمريكية في غزة.. تقرير إسرائيلي يكشف ما يجري خلف الكواليس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى