اخبار العالم العربي

صحيفة مقربة من نتنياهو تحذر من تقارب بين إيران ودول عربية بينها مصر

حذرت صحيفة “يسرائيل هايوم” الإسرائيلية، المعروفة بقربها من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من تقارب متزايد في العلاقات بين مصر وإيران ودول عربية أخرى عقب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

 

وأفادت الصحيفة بأن محاولات طهران لتطبيع العلاقات مع مصر والبحرين عادت للظهور مرة أخرى. وأشارت إلى أن وسائل الإعلام الإيرانية أعلنت مؤخرًا أن ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، قد تلقى دعوة لزيارة رسمية لإيران. فيما عززت خلال الأسابيع الأخيرة، إيران علاقاتها مع الدول العربية.

 

وأضافت الصحيفة أن إيران تسعى، في ظل زيارات وزراء الخارجية العرب، لمواصلة موجة التطبيع في الشرق الأوسط، بدءًا بمصر بعد السعودية والإمارات العربية المتحدة. 

 

وذكرت أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، زار طهران في مايو الماضي لتقديم العزاء بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، وهذه الزيارة الأولى لوزير خارجية مصري إلى إيران منذ عام 1979.

 

وأوضحت أن اللقاء بين شكري وعبد اللهيان على هامش المؤتمر الإسلامي في جامبيا، اتفق فيه الجانبان على مواصلة المشاورات حول سبل تطبيع العلاقات بين القاهرة وطهران. 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر تهتم بتحسين العلاقات مع إيران بسبب تأثيرها على الحوثيين الذين يهددون حركة السفن في قناة السويس، مما يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المصري.

 

وحذرت “يسرائيل هايوم” من أن أي تقارب بين الدول العربية المعتدلة وطهران قد يمنح الإيرانيين حرية أكبر في المنطقة. 

 

وأعطت مثالاً على ذلك باستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين طهران والقاهرة، مما يسهل وصول الإيرانيين إلى دولة مجاورة لإسرائيل، وأشارت إلى أن تجديد العلاقات مع البحرين قد يعزز نفوذ طهران في المملكة التي تحتفظ بعلاقات رسمية مع إسرائيل.

 

صحيفة مقربة من نتنياهو تحذر من تقارب بين إيران ودول عربية بينها مصر
صحيفة مقربة من نتنياهو تحذر من تقارب بين إيران ودول عربية بينها مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى