اخبار 24 ساعةاخبار العالم

قبطان سابق بالبحرية الصينية يثير مخاوف تايوان بما فعله.. والأخيرة تكثف الإجراءات الأمنية

حددت السلطات التايوانية، اليوم الثلاثاء، مواطنا صينيا اعتقل لدخوله الجزيرة بشكل غير قانوني على متن قارب، باعتباره قبطانا بحريا سابقا، قائلة: إنها لا تستطيع استبعاد احتمال أن يكون التوغل “اختبارا” لدفاعاتها.

– قبطان سابق بالبحرية الصينية يثير مخاوف تايوان

وانتشل خفر السواحل التايواني الرجل الأحد الماضي، بعد اصطدام سفينته بقوارب أخرى في نهر تامسوي الذي يتدفق من العاصمة تايبيه إلى الساحل الشمالي للجزيرة.

وقال الرجل البالغ من العمر 60 عاماً لضباط خفر السواحل في مكان الحادث: إنه يريد “الانشقاق”، بحسب وكالة الأنباء المركزية شبه الرسمية.

من جانبه، قال وزير شؤون المحيط التايواني كوان بي لينغ: إن الرجل كان قبطانا في البحرية الصينية، مضيفا أنه كان واحدا من 18 منشقا مزعوما شوهدوا خلال العام الماضي أو نحو ذلك، وجميعهم زعموا أنهم معجبون “بالطريقة الديمقراطية لتايوان” التي تتمتع بالحكم الذاتي، والحياة وأنهم جاءوا من أجل الحرية”.

وأضاف للصحفيين: “كثيرا ما نواجه هذا النوع من الخطابات… لا نصدقه وسنحقق فيه من كافة الجوانب”.

وأيضاً، قال كوان، في إشارة إلى خدمته البحرية: “الأمر المختلف هذه المرة هو… أن الرجل أكثر دقة وأفضل ملابس، وتجربته أكثر خصوصية”.

وتابع: “لا نستبعد أن يكون هذا اختبارا”، مضيفاً أنه “آسف للغاية” على الاختراق.

وتطالب الصين بتايوان الديمقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي كجزء من أراضيها، وكثفت الضغوط العسكرية والسياسية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك مناورات حربية الشهر الماضي وصفتها بأنها اختبار لقدرتها على الاستيلاء على الجزيرة.

ويعد مضيق تايوان – وهو قناة يبلغ طولها 180 كيلومترا (110 ميلًا) تفصل الصين عن الجزيرة – واحدا من أكثر الممرات المائية الخاضعة للرقابة المشددة في العالم.

قبطان سابق بالبحرية الصينية يثير مخاوف تايوان
قبطان سابق بالبحرية الصينية يثير مخاوف تايوان

وقال رئيس الوزراء التايواني تشو جونغ تاي للصحافيين، الثلاثاء، إن “جميع وحدات وفرق الأمن القومي تولي اهتماما وثيقا، وقد بدأت التحقيقات”.

وأضاف: “لا يمكن إهمال الأمن القومي ولو لدقيقة واحدة”، مضيفاً أنه صدرت تعليمات للوحدات المعنية “بتعزيز إجراءات الحماية على الفور”.

وتقوم تايوان بشكل روتيني بحماية الجواسيس من الصين، بحسب ما قالته “فرانس برس”.

وقال خفر السواحل: إنه بدأ مراقبة القارب لأول مرة يوم الأحد عندما تم رصده حوالي الساعة التاسعة صباحًا (0100 بتوقيت جرينتش) على بعد حوالي 6 أميال بحرية (11 كيلومترًا) قبالة ساحل تامسوي، وهي منطقة في ضواحي تايبيه .

وفي حديثه يوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي، قال نائب رئيس خفر السواحل هسيه تشينغ تشين، إن الأفراد سيتحملون مسؤولية الفشل في اعتراض القارب بسبب “سوء التقدير والإهمال”.

وأوضح أن أحد مشغلي الرادار اعتقد خطأً أن السفينة هي قارب صيد محلي، في حين أن الوحدات التي تم إبلاغها بالتعرف عليها لم تعترضها أو تصعد عليها للتفتيش.

وفي عام 2021، ألقي القبض على رجل صيني في وسط مدينة تايتشونغ بعد أن تمكن من عبور مضيق تايوان في زورق مطاطي.

وقال إنه جاء إلى تايوان سعيا وراء “الحرية والديمقراطية”، بحسب الشرطة، وتم ترحيله إلى الصين في عام 2022، بحسب وسائل إعلام محلية.

قبطان سابق بالبحرية الصينية يثير مخاوف تايوان
قبطان سابق بالبحرية الصينية يثير مخاوف تايوان

اقرأ أيضا:

)) وزير الدفاع الصيني يهدد بـ”سحق” كل من يحاول فصل تايوان عن بلاده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى