اخبار العالم العربي

ثاني أسوأ حادث منذ 15 عاماً.. أمير الكويت يتدخل بقضية حريق المنقف بأوامر “حازمة”

وقع صباح اليوم الأربعاء حريق مميت في مبنى سكني للعمال بمنطقة المنقف بمحافظة الأحمدي جنوب الكويت، مما أسفر عن وفاة 48 شخصاً وإصابة العشرات، وعلى إثر ذلك تدخل أمير الكويت. 

 

وأمر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بإجراء تحقيق فوري لتحديد أسباب الحريق ومحاسبة المسؤولين لمنع تكرار مثل هذه الكوارث في المستقبل. كما عبر الأمير عن تعازيه الحارة لأسر الضحايا، معبراً عن مشاركته العميقة في أحزانهم.

 

وأعلنت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية، نورة المشعان، عن وقف جميع قياديي فرع بلدية الأحمدي عن العمل وإحالتهم للتحقيق. وأوضحت أن مدير عام البلدية، سعود الدبوس، أصدر توجيهات بفتح تحقيق عاجل مع القيادات المسؤولة عن المبنى المؤلف من 6 طوابق.

 

وفي بيان صحفي، أكد الدبوس إيقاف نائب المدير العام لشؤون محافظة حولي والأحمدي، ومدير فرع بلدية الأحمدي بالتكليف، ومدير إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية، ورئيس قسم إزالة المخالفات بالأحمدي عن العمل. كما أعلن عن تكليف مسؤولين من فروع أخرى للقيام بأعمالهم لحين انتهاء التحقيقات. وأشار إلى أن البلدية كانت قد كثفت سابقاً حملاتها الرقابية على المباني غير المرخصة.

 

وأضاف الدبوس أن البلدية أصدرت قراراً سابقاً بتشكيل فرق رقابية من إدارات التدقيق والمتابعة الهندسية، وفرق الطوارئ، وأقسام إزالة المخالفات، للتفتيش على العقارات بالتنسيق مع وزارة الداخلية والإدارة العامة لقوة الإطفاء، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أي مخالفات.

 

وأكد الدبوس أن القانون سيُطبق على الجميع دون استثناء، حماية للأرواح والممتلكات.

 

في سياق متصل، أكدت السلطات الكويتية السيطرة على الحريق، حيث تواصل فرق الإطفاء العمل على انتشال الجثث. وأعلن وزير الداخلية، فهد اليوسف، الذي تفقد موقع الحريق، التحفظ على مالك العقار ومالك شركة العمال، مشيراً إلى أن الهيئة العامة للقوى العاملة ستتخذ إجراءات لمعالجة ظاهرة تكدس العمالة الوافدة في المباني.

 

يُذكر أن هذا الحادث يُعد من أسوأ الحرائق التي شهدتها الكويت في السنوات الأخيرة، بجانب حريق “عرس الجهراء” الشهير الذي وقع عام 2009 في إحدى خيام الأفراح بمحافظة الجهراء.

 

ثاني أسوأ حادث منذ 15 هاماً.. أمير الكويت يتدخل بقضية حريق المنقف بأوامر "حازمة"
ثاني أسوأ حادث منذ 15 هاماً.. أمير الكويت يتدخل بقضية حريق المنقف بأوامر “حازمة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى