اخبار العالم

طائرة بوتين في مدار المخاوف فهل تسقط؟ .. الكرملين يجيب

تعليقًا على حادث تحطم الطائرتين الذي أدى إلى وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونائب رئيس مالاوي ساولوس تشيليما، تطرق الكرملين إلى المسائل المتعلقة بطائرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

في مؤتمر صحفي، أكد ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أن الرئيس الروسي يستخدم طائرات محلية الصنع موثوقة. وأوضح بيسكوف أن “الرئيس بوتين يعتمد على طائرات محلية ذات كفاءة عالية وتحتاج إلى صيانة خاصة بسبب تقنياتها المتقدمة.”

 

وأضاف: “تخضع جميع الطائرات التي تنقل المواطنين في بلادنا لمعايير صيانة صارمة للغاية، والتي يتم الالتزام بها بجدية. نحن نملك وكالات مراقبة تضمن الالتزام بهذه المعايير، والنظام يعمل بكفاءة.”

 

ووفقًا لوكالة “تاس” الروسية، فإن الطيران الخاص التابع للإدارة الرئاسية الروسية يتولى نقل الرئيس بوتين وكبار المسؤولين. وأشارت الوكالة إلى أن هذا السرب سيبلغ من العمر 68 عامًا في عام 2024، ويتألف من فريق محترف قوامه 2500 شخص قادرين على تنفيذ عمليات نقل الركاب والبضائع إلى أي مكان في العالم تحت أصعب الظروف. يستخدم الفريق طائرات روسية من طراز Il-96 وTu-214 ومروحيات Mi-38.

 

وتعود أصول الخدمة الجوية إلى عام 1956، عندما بدأ المسؤولون السوفييت الانتقال من استخدام الطائرات العسكرية التي يقودها طيارون عسكريون إلى طائرات مدنية ضمن مفرزة طيران خاصة تابعة لشركة إيروفلوت ومقرها مطار فنوكوفو. 

 

وتطورت هذه الوحدة لاحقًا لتصبح مفرزة الطيران المنفصلة رقم 235. وفي عام 1993، تأسست شركة النقل الحكومية “روسيا” استنادًا إلى هذه المفرزة، وفي عام 2009، تم تشكيل وحدة طيران خاصة تحت الإدارة الرئاسية.

 

وقبل يومين، لقي نائب رئيس مالاوي ساولوس تشيليما مصرعه في حادث تحطم طائرة، وفقًا لما أعلنه الرئيس المالاوي، بعد العثور على حطام الطائرة في غابة. الطائرة العسكرية التي كانت تقل تشيليما وتسعة أشخاص آخرين اختفت عن الرادار بعدما فشلت في الهبوط بمزوزو بسبب سوء الأحوال الجوية، وطلب منها العودة إلى العاصمة ليلونغوي.

 

ويأتي هذا الحادث بعد حوالي شهر من وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي البالغ من العمر 63 عامًا، إلى جانب وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وستة مسؤولين آخرين، عندما تحطمت المروحية التي كانوا يستقلونها في منطقة جبلية شمال غرب إيران خلال عودتهم من مراسم تدشين سد على الحدود مع أذربيجان.

 

طائرة بوتين في مدار المخاوف فهل تسقط؟ .. الكرملين يجيب
طائرة بوتين في مدار المخاوف فهل تسقط؟ .. الكرملين يجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى