اخبار العالم العربي

ما هو “تأثير غزة” في خضم الانتخابات الأوروبية.. تقرير يحمل مفاجأة

 

نشرت صحيفة لوموند الفرنسية تقريراً حول الانتخابات الأوروبية فيما يتصارع اليمين واليسار على الصعود واستلام السلطة في دول القارة العجوز وكشفت أن غزة كان لها دور بارز في التغيير.

 

تأثير غزة في الانتخابات

 

قالت الصحيفة إن حزب “فرنسا الأبية” حقق نتائج لافتة وتصدر نتائج تصويت الفرنسيين في الدول المغاربية بسبب مواقفه الداعمة لقضية الحرب.

وأوضحت أن الناخبيين الفرنسيين في المغرب صوتوا بأغلبية ساحقة للحزب اليساري الذي يصنف ضمن اليسار الراديكالي الأحد 9 يونيو في الانتخابات الأوروبية.

وفازت القائمة التي تقودها مانون أوبري بأكثر من 38 في المئة من الأصوات البالغ عددها 9000 صوت، متقدمة في أربع من المدن القنصلية الست في المغرب، بما في ذلك الرباط والدار البيضاء، حيث عدد الناخبين الفرنسيين هو الأكبر.

 

كما أن الحزب اقترب من 50٪ في فاس وطنجة، حيث حقق أفضل نتائجه، واقتصر تراجع نتائجه فقط على أكادير ومراكش.

وأضافت الصحيفة أن الحزب حقق الصدراة أيضا في الجزائر وتونس، وموريتانيا.

وبحسب تصريحات المستشار الفرنسي عبد الغني يومني “يعود نجاح الحزب في دول المغرب إلى “تأثير غزة”، حيث يدين الحزب ما يصفه بالإبادة الجماعية في القطاع”.

يذكر أن حزب فرنسا الأبية غالباً ما يوصف بممثل اليسار المتطرف في فرنسا ويتهم “بمعاداة السامية” كما أنه وضع الناشطة والمحامية الفرنسية من أصل فلسطيني ريما حسن في المرتبة السابعة ضمن قائمة المرشحين الذين مثلوه بالانتخابات الأوروبية وبقيامه بذلك، يكون الحزب قد فرض ولو بشكل غير مباشر موضوع الحرب في غزة بالحملة الانتخابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى