اخبار العالم العربي

تقرير يكشف عن خطة الديمقراطيين خلال كلمة نتنياهو بالكونغرس الأمريكي

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي أن الديمقراطيين في مجلس النواب يدرسون عدة إجراءات تتجاوز فكرة “المقاطعة” كرد فعل على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المزمع أمام الكونغرس الشهر المقبل.

 

وذكر الموقع، استنادًا إلى ستة مصادر مطلعة على خطط الديمقراطيين، أنهم يسعون لإرسال “إشارة قوية” تعبر عن استيائهم من السياسات الحربية الإسرائيلية، وبخاصة قيادة نتنياهو.

 

وأشارت المصادر إلى أن هذه المناقشات تركزت بالأساس بين النواب التقدميين، لكنها شملت أيضًا عددًا من المشرعين الديمقراطيين الآخرين. ومن بين المقترحات المطروحة، وفقًا للتقرير، تنظيم مؤتمر صحفي، أو وقفة احتجاجية، أو فعالية بمشاركة عائلات الرهائن المحتجزين لدى حماس في غزة، الذين يشعرون بأن نتنياهو لم يبذل جهدًا كافيًا لتحرير أقاربهم.

 

وقال أحد النواب الديمقراطيين المشاركين في هذه المناقشات لأكسيوس: “هذه المحادثات جارية، ولا تقتصر على التقدميين فقط”. وأضاف أن هناك نوابًا آخرين يرغبون في المشاركة في هذه الخطوات التي تركز على السلام، وإعادة الرهائن، وإنهاء الصراع الدموي.

 

وأشار النائب أيضًا إلى أن “الديمقراطيين الأكثر اعتدالًا يشعرون بإحباط شديد من زيارة نتنياهو، لأنها تضعف جهود إدارة الرئيس بايدن، ولا تحترم رغبات العديد من الإسرائيليين الذين يريدون رحيل نتنياهو”.

 

وأعرب بعض النواب التقدميين لموقع أكسيوس عن نيتهم مقاطعة الخطاب على أقل تقدير، لكنهم أوضحوا أن المناقشات لا تزال في مراحلها الأولى، ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد.

 

في المقابل، أفاد أحد المشرعين بأن بعض التقدميين يخططون لحضور الخطاب والعمل على تعطيله.

 

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو خطابه أمام الكونغرس في 24 يوليو المقبل، في وقت تتزايد فيه الضغوط على إسرائيل لإبرام اتفاق مع حركة حماس ينهي الصراع المستمر منذ 8 أشهر، والذي تسبب في عزلة دبلوماسية متزايدة لإسرائيل نتيجة ارتفاع حصيلة الضحايا في غزة.

 

يُذكر أن حوالي 60 ديمقراطيًا قد قاطعوا خطاب نتنياهو الأخير أمام الجلسة المشتركة للكونغرس في عام 2015، والذي نظمته القيادة الجمهورية في الكونغرس دون موافقة الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما، وذلك بهدف تمكين نتنياهو من الضغط ضد الاتفاق النووي الذي وقعته واشنطن مع طهران.

 

تقرير يكشف عن خطة الديمقراطيين خلال كلمة نتنياهو بالكونغرس الأمريكي
تقرير يكشف عن خطة الديمقراطيين خلال كلمة نتنياهو بالكونغرس الأمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى