الصحة

دواء المعدة المناسب لأضطربات الجهاز الهضمي خلال عيد الأضحى

دواء  المعدة مالوكس هو واحد من أكثر العلاجات شيوعًا لمشاكل المعدة والجهاز الهضمي، ويعتبر خيارًا فعالًا لتخفيف الحموضة وحرقة المعدة. يحتوي مالوكس على مجموعة من المكونات النشطة التي تعمل على معادلة حموضة المعدة وتوفير راحة سريعة وفعالة من الأعراض المزعجة المرتبطة بالارتجاع المعدي والتهاب المريء. بفضل تركيبته التي تجمع بين هيدروكسيد الألومنيوم وهيدروكسيد المغنيسيوم، يسهم مالوكس في توفير تأثير مهدئ وسريع، مما يجعله خيارًا مفضلًا لدى الكثيرين ممن يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي. في هذا المقال، سنستعرض فوائد مالوكس، طريقة عمله، الاستخدامات المثلى له، بالإضافة إلى بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام هذا الدواء.

دواء المعدة

طبيعة دواء المعدة مالوكس

ويتألف شراب مالوكس من مجموعة من مضادات الحموضة التي تلعب دورًا أساسيًا في تخفيف تأثير حمض المعدة الموجود، وهذه المكونات النشطة تعمل بفعالية على معادلة الحموضة وتقليل الأعراض المرتبطة بها، مثل حرقة المعدة والشعور بالحرقة في منطقة الصدر، بالإضافة إلى ذلك تساهم مكونات مالوكس في منع ارتجاع الحمض إلى المريء، مما يساعد في الوقاية من الالتهاب والتقرحات التي قد تحدث نتيجة لهذا الارتجاع، ومن الجدير بالذكر أن شراب مالوكس يخفف من تأثير الحمض الموجود بالفعل دون أن يحد من إفراز المعدة للحمض، مما يجعله علاجًا فعالًا لأعراض الحموضة دون التأثير على الوظائف الطبيعية للمعدة.

استخدامات دواء المعدة مالوكس

ويستخدم مالوكس بصفه اساسيه كعلاج مضاد للحموضة لتخفيف أعراض:عسر الهضم، القرحة المعدية، مرض الجزر المعدي المريئي (الارتجاع المريئي).

بعض حالات موانع استخدام مالوكس

يُستخدم دواء المعدة مالوكس والذي يحتوي على هيدروكسيد المغنيسيوم مع هيدروكسيد الألومنيوم بحذر وتحت إشراف الطبيب في الحالات التالية:

  •  خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.
  •  عند إجراء بعض فحوصات الدم والفحوصات التشخيصية.
  •  يجب استخدام العلاج بحذر لدى المرضى الذين يعانون من اعتلالات في الكلى نظرًا لخطر زيادة تركيز المغنيسيوم في الدم.
  • يجب الحذر عند استخدام العلاج مع مرضى الوهن العضلي الوبيل أو المرضى الذين يعانون من اعتلالات عصبية أو حركية أخرى.
  •  يُنصح بتجنب استخدام العلاج لفترات تزيد عن أسبوعين بدون استشارة الطبيب.
  • في حالة وجود ألم في البطن، أو قيء، أو غثيان مستمر، أو إسهال، أو إمساك مزمن، يجب التوقف عن تناول العلاج ومراجعة الطبيب.

لذلك في حالة وجود أى حالة من الحالات السابق ذكرها لا يفضل استخدام مالوكس دون الرجوع للطبيب، كما أنه يمنع استخدامه مطلقا في حالة وجود حساسية تجاه هذا العلاج أو أيا من مكوناته ولذلك يجب اخبار الطبيب في تلك الحالة.

طريقة استخدام مالوكس

إذا تم استخدام دواء المعدة مالوكس كمضاد للحموضة، يجب تناوله بعد الطعام، كما أنه من الضروري مضغ الأقراص جيدًا وتناولها مع كوب من الماء، و يُنصح بعدم تناول أي أدوية أخرى خلال ساعة من استخدام هذا الدواء،وفي حالة ما  إذا لم تتحسن الأعراض أو ازدادت سوءًا بعد أسبوع من العلاج، ينبغي الاتصال بالطبيب، قد يترك الدواء طعمًا غير مستساغ في الفم لكنه يختفي تدريجيًا ويعود الطعم الطبيعي.

 

يعد دواء المعدة جافيسكون من العلاجات الفورية وسريعة التأثير في معادلة حموضة المعدة الزائدة، ويساهم أيضًا في علاج اضطرابات المريء مثل الارتجاع المريئي.

دواء جافيسكون للمعدة والحموضة

دواء المعدة

ويعد جافيسكون دواء المعدة البديل لمالوكس أيضا وسنقوم بذكر بعض التفاصيل عنه في التالي:

جافيسكون لعلاج التهاب المعدة:

يُستخدم جافيسكون لعلاج أعراض حموضة المعدة الزائدة مثل حرقة المعدة، وعسر الهضم الحمضي، وغيرها من الاضطرابات التي تصيب المعدة. يتوفر جافيسكون في شكل أقراص للمضغ و معلق للشرب بتركيزات متعددة، ويتم تناول جافيسكون بعد الوجبات حيث يمضغ المريض قرصين معًا، أو يتناول 10 مل من المعلق بعد رجه جيدًا، وذلك 4 مرات يوميًا، كما يمكن استخدام مضادات أخرى للحموضة مع جافيسكون، لكن يُنصح بعدم تناوله مع المضادات الحيوية مثل تتراسيكلين و الكينولون، و مكملات الحديد، قد يواجه المريض أحيانًا بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، والإسهال أو الإمساك.

جافيسكون للحامل:

يُعد جافيسكون آمنًا للاستخدام خلال فترة الحمل والرضاعة، بعد استشارة الطبيب.

Gaviscon أكياس:

يتوفر جيفيسكون شراب في عبوة صغيرة على شكل أكياس لسهولة الاستخدام أثناء التنقل.

شراب جافيسكون للقولون:

على الرغم من أن جافيسكون لا يعالج القولون بشكل مباشر، إلا أن حموضة المعدة وارتجاع المريء يمكن أن يسبب تقلصات وتشنجات في عضلات القولون. بعد استخدام جافيسكون معادلة الحمض الزائد، يشعر القولون بالارتياح وانتظام الحركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى