الصحة

دواء مغص للرضع: أفضل 3 أدوية من الصيدلية

دواء مغص للرضع يُعدّ من العلاجات المهمة التي تُستخدم لتخفيف الألم والانزعاجات التي يعاني منها الرضع نتيجة للمغص الذي قد يصيبهم في الأشهر الأولى من عمرهم. يُعتبر هذا الدواء أحد الحلول الشائعة والفعالة التي يلجأ إليها الأهل لتهدئة آلام البطن والتشنجات التي قد تحدث بسبب صعوبات في هضم الطعام أو غيرها من الأسباب المعروفة.

دواء مغص للرضع

تتوفر أدوية مغص الرضع عادةً على شكل قطرات سائلة تُعطى عن طريق الفم، ما يسهل على الأهل إعطاؤها لأطفالهم بسهولة وبدقة بالغة في الجرعات المحددة. يعمل هذا الدواء عادةً على تخفيف التشنجات العضلية في الجهاز الهضمي وتخفيف الألم المرتبط بالمغص، مما يساعد الرضع على الشعور بالراحة والهدوء.

من الجدير بالذكر أن استخدام أدوية مغص الرضع ينبغي أن يكون تحت إشراف وتوجيه الطبيب المختص، لضمان أن يتم استخدامها بالشكل الصحيح وبالجرعات الملائمة لعمر الطفل وحالته الصحية.

تشخيص المغص عند الرضع

البكاء هو حالة طبيعية للأطفال حديثي الولادة. ومع ذلك، إذا زاد البكاء عن ثلاث ساعات يومياً دون سبب واضح، فغالباً ما يكون  سبب المغص و دواء مغص للرضع هو الحل الأمثل، خاصةً إذا كان البكاء أكثر خلال ساعات الليل. المغص يؤثر على واحد من كل 4 أطفال حديثي الولادة، وعادةً ما تظهر الأعراض من الأسبوع السادس، وتخف حدتها عندما يصل الطفل إلى الشهر الثالث أو الرابع. من بين الأعراض المعروفة للمغص:

  • بكاء شديد يشبه الصراخ.
  •  احمرار الوجه.
  •  التجشؤ وخروج الغازات.
  • تيبس الساقين وشدهما نحو البطن أثناء البكاء.
  • شد عضلات البطن.
  • تيبس الذراعين.
  •  قبض أصابع اليدين بشدة خلال البكاء.

هذه الأعراض تعتبر مؤشرات على وجود المغص لدى الرضيع، ويُنصح بزيارة الطبيب للتأكد والحصول على النصائح و دواء مغص للرضع المناسب لتخفيف الألم والانزعاجات لدى الطفل.

دواء مغص للرضع

دينتنوكس نقط دواء مغص للرضع

هذا دواء مغص للرضع،و هو مضاد للغازات يُستخدم لعلاج المغص الحاد لدى الرضع واضطرابات الجهاز الهضمي. يعمل عن طريق تسهيل خروج الغازات عبر التجشؤ، مما يساعد في تخفيف الألم الناجم عن احتباس الغازات. تتضمن مكوناته السيميثيكون وثاني أكسيد السيليكون.

الجرعة الموصى بها للأطفال من عمر يوم حتى سنتين تتراوح بين نصف قطارة إلى قطارة، تُعطى حتى أربع مرات يوميًا على الأكثر.

أكوا بلس للمغص عند الرضع

أكوا بلس شراب يستخدم دواء مغص للرضع ،و علاج مشكلات الجهاز الهضمي وتخفيف الشعور بعدم الراحة الناتج عن المغص عند الرضع.

مكوناته:

يتضمن مجموعة من المواد الطبيعية الفعالة في علاج الانتفاخات، المغص، والغازات عند الرضع، وهي:

  •  مستخلص الكاموميل
  •  زيت الشبت
  • زيت الكراوية
     الشمر الطبيعي

الجرعة اليومية، ما لم يوصِ الطبيب بغير ذلك:

– من عمر شهر إلى 6 أشهر: نصف ملعقة صغيرة (2.5 مل) 3 مرات يومياً.
– من 6 أشهر إلى 24 شهراً: ملعقة صغيرة (5 مل) 3 مرات يومياً.

ماء نونو للمغص عند الرضع

ماء نونو للمغص عند الرضع هو شراب يستخدم لعلاج المغص عند حديثي الولادة، كما يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومشكلة فقدان الشهية.

مكوناته:

  • بيكربونات الصوديوم
  • زيت بذور الكراوية
  • زيت بذور الشبت

الجرعة اليومية، ما لم يصف الطبيب غير ذلك:

– للرضع أقل من 6 أشهر: 2.5 مل (نصف ملعقة صغيرة) مرة واحدة 3 مرات يوميًا.
– من 6 إلى 24 شهرًا: 5 مل (ملعقة صغيرة) 3 مرات يوميًا.

شراب سايميدل للرضع

شراب مخصص للتخفيف من التقلصات والمغص عند الرضع والأطفال، ويساعد في علاج عسر الهضم كما يعمل كمضاد للانتفاخ وطارد للغازات.

مكوناته:

  • خلاصة زيت بذور الشبت
  •  السيميثيكون

الجرعة اليومية: نصف ملعقة صغيرة (2.5 مل) من مرة إلى 3 مرات يوميًا، ويمكن تناوله عند النوم حسب الحاجة.

يجب مراجعة الطبيب قبل بدء الاستخدام أو تعديل الجرعة.

 تخفيف المغص لدى الأطفال

يمكن استخدام دواء مغص للرضع المذكورة سابقًا أو اللجوء إلى بعض الأساليب الطبيعية التي تساعد في تهدئة الطفل وتخفيف المغص. من بين هذه الأساليب تغيير وضعية نوم الطفل بحيث يكون على بطنه مع فرك ظهره بلطف للمساعدة في تخفيف التقلصات. كما يمكن استخدام الأرجوحة لتهدئة الطفل بحركاتها المتكررة التي تشعره بالراحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تجربة وضع الطفل في وضعية الجلوس أثناء التغذية للحد من ابتلاع الهواء، أو إعطائه حمامًا دافئًا لتخفيف الألم والتوتر. بعض الأمهات يجدن أن تدليك بطن الطفل بلطف بحركات دائرية يساعد في طرد الغازات. تجنب الأطعمة المثيرة للحساسية أو التي تسبب الانتفاخ يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في حالات الرضاعة الطبيعية. من المهم تجربة هذه الأساليب بعناية ومراقبة استجابة الطفل لضمان فعالية وراحة أكبر.

دواء مغص للرضع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى