اخبار العالم

مدفيديف يكشف ما سيحصل إذا لم تقبل أوكرانيا عرض بوتين للسلام

أكد دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أن أوكرانيا لا تزال أمامها فرصة لقبول مقترحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن إنهاء الحرب. 

 

صرّح مدفيديف قائلاً: “أعتقد أن الرئيس بوتين قد أوضح موقفه بشكل كامل، وكل اقتراح لاحق ستقدمه روسيا سيكون أقل فائدة للسلطات الأوكرانية الحالية مقارنة بالعرض الحالي. لذلك، لديهم الآن الفرصة لقبول الاقتراح الذي قدمه بوتين”.

 

وأضاف: “إذا رفض نظام كييف هذه المقترحات، فإن العمليات العسكرية للجيش الروسي ستستمر. من الصعب تحديد الحدود النهائية للمنطقة العازلة التي أشار إليها بوتين. هذا الوضع لن يكون في صالح السلطات الأوكرانية، لذا يجب عليهم الإسراع في اتخاذ القرار بينما الفرصة متاحة”.

 

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد قدم يوم الجمعة، خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا. 

 

تتضمن المبادرة إعلان روسيا لوقف فوري لإطلاق النار واستعدادها للتفاوض بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من الأراضي التي سيطرت عليها روسيا. 

 

وفي مبادرته، دعا بوتين كييف إلى التخلي عن تطلعاتها للانضمام إلى حلف الناتو، والقيام بعملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك الهياكل النازية في أوكرانيا، والالتزام بوضع الحياد وعدم الانحياز لأي تكتلات سياسية أو عسكرية، وأن تكون خالية من الأسلحة النووية. كما طالب بوتين الدول الغربية برفع العقوبات المفروضة على روسيا.

 

وأكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن رد الفعل السلبي للغرب على مقترحات بوتين يعود إلى رغبة الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية في مواصلة القتال ضد روسيا باستخدام الأوكرانيين، حسب وصفه، بعد أن رفضت أوكرانيا والولايات المتحدة المقترح الروسي.

 

مدفيديف يكشف ما سيحصل إذا لم تقبل أوكرانيا عرض بوتين للسلام
مدفيديف يكشف ما سيحصل إذا لم تقبل أوكرانيا عرض بوتين للسلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى