اخبار العالماخبار 24 ساعة

“معلومات خطيرة عن نووي إيران”.. تقرير يكشف

أفاد موقع أكسيوس الأمريكي، اليوم الثلاثاء، بأن وكالات المخابرات الأمريكية والإسرائيلية “تبحث في معلومات خطيرة حول النمذجة الحاسوبية التي قام بها علماء من إيران، والتي يمكن استخدامها للبحث وتطوير الأسلحة النووية“.

معلومات خطيرة عن نووي إيران

وبحسب ما نقله الموقع عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، فإنه “حتى الآن لا يعرف الغرض من النمذجة”.

وأضاف المسؤولون: “هذه المعلومات الاستخباراتية هي إشارة مثيرة للقلق بشأن طموحات طهران في مجال الأسلحة النووية”، لكن مسؤولين آخرين من كلا الجانبين قالوا إنها مجرد “نقطة لا تمثل تحولاً في سياسة إيـران واستراتيجيتها تجاه التسلح”.

إلى ذلك، قال أحد المسؤولين الإسرائيليين إنه بعد الفشل الاستخباراتي بشأن هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، فإن مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي “يدرس بجدية أكبر أي معلومة صغيرة حول الخطوات الإيـرانية المحتملة نحو الأسلحة النووية”.

كما قال مسؤول أمريكي وآخر إسرائيلي إن وكالات المخابرات في كلا البلدين ليس لديها أي مؤشر على أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أمر باستئناف البرنامج النووي العسكري.

وأكد مسؤول أمريكي آخر: “لا يوجد تغيير في تقييمنا بأن طهران لا تقوم حالياً بالأنشطة الرئيسية لتطوير الأسلحة النووية اللازمة لإنتاج جهاز نووي قابل للاختبار”.

ويجتمع مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون كبار في البيت الأبيض، يوم الخميس المقبل، ضمن المجموعة الاستشارية الأمريكية الإسرائيلية لمناقشة وضع البرنامج النووي الإيـراني وقضايا أخرى، وفقاً للموقع.

وستكون هذه أول مناقشة رفيعة المستوى ومتعمقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول البرنامج النووي الإيـراني منذ مارس 2023.

إيران
“معلومات خطيرة عن نووي إيران”.. تقرير يكشف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى