منوع

يوم كوكب الأرض سيصبح 25 ساعة.. علماء يكشفون السبب وراء الظاهرة “الغريبة”

قال علماء إن كوكب الأرض سيشهد ظاهرة قد تبدو غريبة لكنها بالفعل قديمة وهي زيادة عدد ساعات اليوم لتصبح 25 ساعة عوضاً عن 24 ساعة.

كوكب الأرض سيشهد ظاهرة غريبة

وبحسب إذاعة “EarthDate” فإنه من المعروف أن الأرض تكمل دورة واحدة حول محورها مرة كل 24 ساعة، ما يمثل يوماً واحداً، لكن دوران الأرض لم يكن دائماً ثابتاً، فقبل مليار سنة، كان طول اليوم حوالي 19 ساعة فقط.

وأضافت: “الآن، اكتشف علماء في جامعة ميونيخ التقنية (TUM) أن اليوم على الأرض يمكن أن يمتد في النهاية إلى 25 ساعة، وهو اكتشاف يمثل تقدماً كبيراً في فهم دوران الأرض من خلال ديناميكيات الدوران”.

ولفتت إلى أن “الأمر قد يستغرق ملايين السنين قبل أن يتم إضافة ساعة أخرى، إلا أن أيام الأرض تطول لسنوات، وفي الواقع، فهي تزداد طولاً بنحو 1.8 ميلي ثانية في كل قرن”.

وتابعت: “وهذه زيادة قدرها دقيقة واحدة كل 3.3 مليون سنة، ما يعني أن الأمر قد يستغرق 200 مليون سنة قبل إضافة ساعة أخرى إلى اليوم الأرضي“.

وزادت: “ويبدو أن القمر هو المسؤول، لأن الاحتكاك الناتج عن المد والجزر يؤدي إلى إبطاء دوران كوكب الأرض بمرور الوقت”.

الإذاعة أكملت: “وعندما تدور الأرض حول محورها، فإن ذلك يحدد كمية ضوء الشمس الذي يعبر سطحها، وبالتالي يؤثر على طول الأيام، لكن جاذبية القمر تسحب جانب الأرض الأقرب إليه، ما يؤدي إلى حدوث المد والجزر ويتسبب في انتفاخ الكوكب”.

وتخلق قوى المد والجزر القادمة من القمر تأثير احتكاك، حيث يبتعد القمر ببطء عن الأرض بمرور الوقت، ما يعيق دوران الكوكب. وفي الواقع، ستكون هذه العملية بطيئة للغاية، وقد يستغرق يوم الأرض 200 مليون سنة ليصل إلى 25 ساعة.

كما أشار العلماء إلى أن الكوارث من صنع الإنسان هي عامل محتمل آخر للتأثير على طول أيام الأرض.

وأوضحوا: “يمكن أن يلعب تغير المناخ دوراً بسبب إعادة توزيع كتلة الأرض بسبب ذوبان الأنهار الجليدية وتغيرات مستوى سطح البحر والنشاط التكتوني. ومع ذوبان القمم الجليدية القطبية، يتباطأ الدوران”.

كوكب الأرض
يوم كوكب الأرض سيصبح 25 ساعة.. علماء يكشفون السبب وراء الظاهرة “الغريبة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى