ستيب سبورت

“فضيحة المنشطات”.. 11 متورط في فريق الصين لماذا لم يمنعوا من المشاركة في أولمبياد باريس

 

أعلنت الصين عن فريقها للألعاب الأولمبية والذي سيشارك في أولمبياد باريس الشهر المقبل، وتبين بحسب “فرانس 24” أن 11 سباحاً متورطين في فضيحة المنشطات.

 

فريق الصين الأولمبي

 

وذكرت الصحيفة أنه في نيسان الفائت ظهر أن 23 سباحاً صينياً جاءت نتائج اختباراتهم لتثبت تعاطيهم لدواء منشّط لعلاج القلب يدعى “تريميتازيدين”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الدواء يمكن أن يعزز أداء الرياضيين، وذلك قبل الألعاب الأولمبية في طوكيو 2021 التي تأجلت بسبب جائحة كوفيد-19.

وأوضحت “فرانس 24” أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) لم تعاقبهم بعدما قبلت تبرير السلطات الصينية بأن النتائج الإيجابية ناجمة عن تلوّث غذائي.

وأشارت إلى أن العديد من هؤلاء اللاعبين فاز بميداليات في أولمبياد طوكيو، ومن بينها ميداليات ذهبية.

الصين

 

 

وأعلنت الصين فريق السباحة الذي سيشارك في الألعاب الأولمبية، ومن بينهم 11 من الـ23 الذي تحدّثت تقارير عن تعاطيهم للمنشطات في نيسان/أبريل الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن الفريق يضم نجم سباقات الفراشة، تشانغ يوفي، الفائز بذهبيّتين في اليابان، إلى جانب وانغ شون الفائز بدوره بذهبية أخرى، بالإضافة إلى بطل العالم في سباحة الصدر وحامل الرقم القياسي في سباق 200 متر، تشين هايبانغ الذي ذُكر في التقارير.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد كشفت في نيسان/أبريل أن 23 سبّاحاً صينياً جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية في مسابقات محلية في أواخر 2020 وبداية 2021.

من جانبها، دافعت السلطات الصينية عن الرياضيين قائلة إنهم تناولوا المادة عن غير قصد من خلال لحومٍ ملوّثة، من دون أن تتخذ إي إجراءات تأديبية.

وقالت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات (يوسادا) إن الهيئة الصينية لمكافحة المنشطات “تجاهلت تلك النتائج”، ووصفت القضية بأنها “تغطية محتملة”.

وتستضيف باريس أولمبياد 2024 بعد 100 عام من آخر مرة استضافت فيها العاصمة الفرنسية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

ومن 1924 إلى 2024 حدثت تغييرات كثيرة؛ فباريس ستشهد حفلا لم يشهده أحد من قبل، ولأول مرة في تاريخ الأولمبياد، سينظَم حفل الافتتاح خارج الملعب، وسيكون استثنائياً، مع عروض مائية مذهلة على نهر السين يشارك فيها 10.500 رياضي، على متن نحو 160 قارباً من جميع الأنواع والأحجام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى