اخبار العالمالفيديو

بالفيديو|| معركة بالأيدي بين الجيش الصيني والفلبيني في عرض البحر

اندلعت معركة شرسة بين قوات خفر السواحل في الجيش الصيني والبحرية الفلبينية قرب جزيرة مرجانية استراتيجية في بحر الصين الجنوبي، وفقًا لمقطع فيديو نشره الجيش الفلبيني.

 

وقع الاشتباك يوم الإثنين خلال مهمة لتزويد الجنود الفلبينيين المتمركزين على متن سفينة عسكرية معطلة في جزيرة سكند توماس المرجانية، كما أفادت مانيلا.

 

تُظهر الصور التي نشرها الجيش الفلبيني قوارب صغيرة تقل بحارة صينيين وهم يصرخون ويرفعون سكاكين وفؤوسًا، ويضربون قاربًا مطاطيًا بالعصي.

 

وذكر الجيش الفلبيني أن بحارًا صينيًا كان يحمل فأسًا “هدد بإيذاء” أحد الجنود الفلبينيين، بينما هدد آخرون “صراحةً بإيذاء” القوات الفلبينية.

وأفاد الجيش الفلبيني أن بحارًا فقد إبهامه خلال الحادث، حيث استولى خفر السواحل الصينيون على معدات فلبينية أو دمروا بعضها، بما في ذلك أسلحة نارية.

 

يتناقض الفيديو الذي نشرته مانيلا مع تلك التي عرضتها وسائل الإعلام الصينية، والتي لم تُظهر أي رجال مسلحين. وأكدت بكين أن خفر السواحل الصينيين تصرفوا “باحترافية واعتدال” خلال المواجهة، مشيرة إلى أنه لم يتم اتخاذ أي “إجراء مباشر” ضد الفلبين.

 

لكن الفيديو الذي نشرته مانيلا يظهر بوضوح بحارًا صينيًا على متن أحد القوارب يلوح بفأس، كما يظهر مقطع آخر بحارًا صينيًا يضرب بقوة قاربًا مطاطيًا بعصا، ويقطع رجل آخر القارب بسكين.

 

وأوضحت السلطات الفلبينية أن خفر السواحل الصيني بدأ بعد ذلك بإلقاء الحجارة وأشياء أخرى على الجنود الفلبينيين، مما ألحق أضرارًا بالمراكب المطاطية وجعلها غير صالحة للاستخدام.

 

في اللقطات، يظهر البحارة الفلبينيون بلا أسلحة ويرتدون زيًا عسكريًا بنيًا مع خوذ وسترات. وورد في النص المرافق للفيديو أن خفر السواحل الصينيين أطلقوا أيضًا الغاز المسيل للدموع خلال المواجهة، مما زاد من الفوضى والارتباك، كما أطلقوا صفارات الإنذار باستمرار لتعطيل الاتصالات.

 

قال قائد الجيش الفلبيني روميو براونر، يوم الأربعاء، إن الطاقم الفلبيني، الذي كان أقل عددًا من القوة الصينية، كان غير مسلح وقاتل “بالأيدي”. في أحد مقاطع الفيديو، يمكن سماع شخص يتحدث باللغة التاغالوغية، وهو يقول إن أحدهم “فقد إصبعه”.

 

تتهم مانيلا بكين بارتكاب “عملية قرصنة” ضد قواتها، وطالبت بإعادة الأشياء “المنهوبة” من قبل الصينيين، بما في ذلك 7 بنادق، بالإضافة إلى التعويض عن المعدات المتضررة.

 

بالفيديو|| معركة بالأيدي بين الجيش الصيني والفلبيني في عرض البحر
بالفيديو|| معركة بالأيدي بين الجيش الصيني والفلبيني في عرض البحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى