أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

جهة وحيدة قادرة على نزع سلاح حماس.. نتنياهو يتحدث عن اليوم التالي في غزة

في مقابلة أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع موقع “بانشبول” الإخباري الأمريكي، أكد أن إسرائيل وحدها قادرة على تحقيق نزع سلاح مستدام في قطاع غزة، الذي يشهد حرباً مدمرة منذ أكتوبر الماضي. 

 

وأشار إلى أن إسرائيل ستضطلع بهذا الدور، وأنه يجب أن تكون هناك إدارة مدنية في غزة لتولي الشؤون الإنسانية والمدنية للفلسطينيين.

 

وأوضح نتنياهو أن التعاون مع الدول العربية في إدارة غزة هو السبيل الأمثل لتحقيق الاستقرار في القطاع، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة الدول العربية في هذا الجهد دون تقديم تفاصيل إضافية. ولفت أيضًا إلى أهمية مكافحة التطرف في غزة عبر التعليم في المدارس والمساجد، حيث يعتبر ذلك ضروريًا لمستقبل بعيد عن العنف ضد إسرائيل واليهود.

 

وأشار نتنياهو إلى أن إعادة إعمار غزة ستكون مسؤولية المجتمع الدولي إلى حد كبير. وزعم أن نسبة الضحايا المدنيين مقارنة بالقتلى المسلحين في غزة هي الأدنى في الحروب الحديثة، موضحًا أن المعارك الحضرية في مناطق أخرى مثل الفلوجة والموصل أودت بحياة عدد أكبر بكثير.

 

وتحدث نتنياهو عن دعم الولايات المتحدة لإسرائيل خلال الحرب، معربًا عن تقديره للرئيس الأمريكي جو بايدن والإدارة الأمريكية على المساعدات العسكرية والذخيرة المقدمة. ولكنه أشار إلى بعض المشكلات في الإمدادات التي لم يتم حلها بعد، ما يعوق قدرة إسرائيل على مواصلة الحرب بفعالية، خاصة في مواجهة تهديدات متعددة الجبهات من إيران وحلفائها.

 

وأعرب نتنياهو عن أهمية حل مشكلة الإمدادات مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مؤكدًا ضرورة تحقيق هذا الهدف. وأوضح أنه كان يجب إثارة هذه المسألة بعد أشهر من المحادثات التي لم تسفر عن حل.

 

وبخصوص المفاوضات مع حركة “حماس”، أكد نتنياهو على ضرورة وقف إطلاق النار المؤقت دون إنهاء الحرب أو الانسحاب من غزة، في حين تطالب حماس بإنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي وعودة النازحين وتكثيف الإغاثة وبدء إعادة الإعمار ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى. 

 

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، بوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، لا تزال متعثرة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر 2023.

 

جهة وحيدة قادرة على نزع سلاح حماس.. نتنياهو يتحدث عن اليوم التالي في غزة
جهة وحيدة قادرة على نزع سلاح حماس.. نتنياهو يتحدث عن اليوم التالي في غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى