اخبار العالم

تشبه أزمة الصواريخ الكوبية.. أمريكا تحذر من مواجهة في الفضاء

حذر مايك تيرنر، رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الأمريكي والنائب الجمهوري، من احتمال تكرار أزمة الصواريخ الكوبية في الفضاء إذا أقدمت روسيا على إطلاق سلاح نووي في المدار، وهو تهديد حذرت منه الولايات المتحدة مرارًا.

 

وفقًا لموقع “ذا هيل” الأمريكي، تحدث تيرنر خلال فعالية نظمها “مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية” يوم الخميس الفائت، قائلًا: “إذا قامت روسيا بتفجير سلاح نووي في مدار أرضي منخفض، فسيكون ذلك بمثابة هجوم كارثي ومدمر على الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية.” وقارن هذه الأزمة المحتملة بأزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، حيث أشار إلى أن إدارة بايدن تتجه نحو “يوم صفر” لا يمكن التراجع عنه.

 

وكان تيرنر قد أثار لأول مرة مخاوف بشأن تهديد غير مسبوق للأمن القومي في فبراير الماضي، ما دفع إدارة بايدن إلى الإعلان أن روسيا تعمل على تطوير سلاح فضائي نووي قد يتم إطلاقه في المدار. إذا حدث ذلك، فسيكون انتهاكًا لمعاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 التي تحظر نشر أسلحة الدمار الشامل في الفضاء، وهي معاهدة وقعتها موسكو.

 

سعت الولايات المتحدة إلى تأكيد معاهدة الفضاء الخارجي في مجلس الأمن الدولي، لكن روسيا عارضت ذلك في وقت سابق من هذا العام. كما حاولت روسيا إصدار قرار يحظر جميع الأسلحة في الفضاء، لكن هذا الإجراء لم ينجح.

 

في الشهر الماضي، حذرت إدارة بايدن من أن روسيا أطلقت سلاحًا مضادًا للأقمار الصناعية إلى الفضاء، مما قد يكون الخطوة الأولى نحو نشر سلاح نووي في المدار. ودعا تيرنر إدارة بايدن إلى تقديم مزيد من التفاصيل حول سلاح الفضاء النووي، مؤكدًا أن الإدارة تفشل في معالجة هذه القضية بشكل كافٍ.

 

أشار تيرنر إلى الرئيس الأمريكي السابق جون كينيدي وكيف كان الوضع سيختلف لو سمح للزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف بوضع أسلحة نووية في كوبا. قال: “لو حدث ذلك، لما كانت أوروبا حرة، ولعاشت الولايات المتحدة في خوف دائم من تحدي روسيا في أوروبا.”

 

أضاف تيرنر أنه يجب على البيت الأبيض رفع السرية عن وضع الأسلحة النووية الروسية، مشيرًا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستفيد من الغموض والسرية. 

 

كما دعا حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى دعم معاهدة الفضاء الخارجي. وختم بقوله: “يجب على الولايات المتحدة أن تتعاون مع حلفائها لمنع وقوع (يوم صفر) وحماية الفضاء لصالح البشرية جمعاء، تماشيًا مع أهداف معاهدة الأمم المتحدة للفضاء الخارجي.”

 

تشبه أزمة الصواريخ الكوبية.. أمريكا تحذر من مواجهة في الفضاء
تشبه أزمة الصواريخ الكوبية.. أمريكا تحذر من مواجهة في الفضاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى