اخبار العالم العربي

تقارير عبرية.. 3 أمور تحدد الحرب مع حزب الله و”رسالة” وصلت نتنياهو

تناولت تقارير عبرية آخر مستجدات التوتر المتصاعد بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إضافة إلى التصعيد في المنطقة الشمالية مع لبنان.

 

وأفادت قناة 13 بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يواصل خلافه مع الإدارة الأمريكية، مشيرةً إلى زيادة حدة اللهجة الأمريكية تجاهه. 

 

وأوضحت نيريا كراوس، مراسلة القناة في الولايات المتحدة، أن البيت الأبيض بعث برسالة حازمة في أعقاب “الفيديو المثير للجدل والذي خيب الآمال بشكل كبير من وجهة نظر الأمريكيين”. 

 

وأضافت أن المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، أوضح خلال جلسة إحاطة للصحفيين أن الإدارة عبرت عن استيائها من تصريحات نتنياهو في عدة مناسبات، واصفةً الفيديو بأنه “مقلق للغاية”. 

 

وأشار كيربي إلى أن الأمريكيين لا يستطيعون فهم سبب تقديم نتنياهو لمعلومات غير دقيقة في تصريحاته.

 

جاءت هذه التوترات عقب تسجيل مصور انتقد فيه نتنياهو إدارة بايدن، مشيراً إلى أن واشنطن قد حجبت الأسلحة والذخائر عن إسرائيل خلال الأشهر الماضية.

 

وفيما يتعلق بإمكانية اندلاع حرب مع لبنان، صرح الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية، عاموس يدلين، في حديثه لقناة 12 أن الأمور تتعلق بثلاثة جوانب: “ما سيحدث في غزة؟ وما سيحدث في واشنطن؟”. وأوضح أن العامل الثالث هو “مدى تمادي حسن نصر الله في أوهامه حول إمكانية احتلال الجليل وتحقيق ما ذكره في خطابه، وما إذا كان سيعود ليندم كما ندم عام 2006”.

 

من جانبه، توقع تامير هايمان، رئيس معهد أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب، أن إسرائيل قد تتراجع عن خوض حرب مع حزب الله اللبناني

 

اقرأ أيضاً

أبرز الأسلحة لدى حزب الله في مواجهة إسرائيل.. ترسانة صاروخية كبيرة

 

 

وأوضح أن إسرائيل تصعّد عمليات الاغتيال في الجبهة الشمالية، فيما يرد حزب الله بتصعيد مضاد، مشيراً إلى أن الوضع قد بلغ مرحلة تتطلب تصعيد الرسائل الموجهة للوعي العام.

 

ورأى هايمان أن الولايات المتحدة، التي تعتبر الحرب في لبنان أسوأ ما يمكن أن يحدث قبل الانتخابات، ستسعى بكل جهدها لمنع وقوعها. 

 

وأضاف أن الأمريكيين أرسلوا حاملة طائرات إلى المنطقة، وأوفدوا المبعوث الخاص آموس هوكشتاين، كما سربوا معلومات تقلل من قدرات القبة الحديدية، في محاولة لتبريد الأوضاع وضمان استقرارها حتى موعد الانتخابات.

 

وفي سياق آخر، أفادت قناة 12 بأن هناك توجهًا لتمويل أي نزاع محتمل عبر الموازنة، مشيرة إلى احتمالية رفع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1%، وتقليص مخصصات الأطفال (وهو أمر مثير للجدل سياسيًا)، وتجميد زيادات الرواتب في القطاع العام.

 

تقارير عبرية.. 3 أمور تحدد الحرب مع حزب الله و"رسالة" وصلت نتنياهو
تقارير عبرية.. 3 أمور تحدد الحرب مع حزب الله و”رسالة” وصلت نتنياهو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى