اخبار العالم العربي

“بشرط واحد”.. إسرائيل توافق على فتح معبر رفح

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن إسرائيل مستعدة لفتح معبر رفح الحدودي، بشرط واحد لا يمكن التنازل عنه.

 

شرط إسرائيل لفتح معبر رفح

 

جاء ذلك خلال لقاء غالانت مع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، حيث أكد أن: “إسرائيل مستعدة لفتح معبر رفح لكنها لن تقبل عودة حماس إليه”.

وأوضح غالانت ضرورة إيجاد حل يمنع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، من أجل انسحاب الجيش الإسرائيلي من جزء من محور فيلادلفيا والتقدم في المفاوضات.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أثناء لقائه مع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، بريت ماكغورك ومناقشة موضوع المفاوضات، التزامه بـ”الصفقة طالما تم الحفاظ على الخطوط الحمراء الإسرائيلية” بحسب تعبيره.

وبدأت مفاوضات صفقة الرهائن والهدنة في غزة بين إسرائيل وحماس، اليوم الأربعاء في العاصمة القطرية الدوحة، حيث التقت وفود من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل من أجل استئناف محادثات وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن في غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الوفد الإسرائيلي يضم رئيس الموساد ديفيد بارنيا، ورئيس الشاباك رونين بار، والمكلف بقضية الرهائن في الجيش الإسرائيلي نيتسان ألون.

وتقود مصر وقطر جهود الوساطة في الحرب المستمرة منذ 9 أشهر بين إسرائيل وحماس، على أمل وقف القتال وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل تحرير أسرى فلسطينيين معتقلين في السجون الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى