اخبار العالم

دول الناتو تبدأ تزويد أوكرانيا بالطائرات الحربية

بدأت دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) يوم الأربعاء في إرسال طائرات “إف-16” الموعودة إلى كييف، لتعزيز دفاعاتها العسكرية ضد روسيا، وفقًا لما أعلنه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

 

وأوضح بلينكن خلال قمة الناتو في واشنطن أنه “تجري حاليًا عملية إرسال طائرات ‘إف-16’ من الدنمارك وهولندا”.

 

وفي هذه القمة، أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا وهولندا في بيان مشترك أنها ستزود أوكرانيا بمنظومة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي.

 

وصرح الرئيس الأمريكي جو بايدن أن هذه “الهبة التاريخية” التي تشمل نظام باتريوت أمريكي تأتي ضمن جهود حلف الناتو لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية.

 

وكانت ألمانيا ورومانيا قد أعربتا سابقًا عن نيتهما تقديم منظومات باتريوت لأوكرانيا، فيما أعلنت هولندا عن جهودها لتجميع نظام مماثل لتقديمه لكييف.

 

من جانبها، أعلنت إيطاليا أنها ستزود كييف بمنظومة صواريخ دفاعية من نوع “سامب/تي” الفرنسية-الإيطالية بدلاً من باتريوت.

 

النظام الجديد المقدم من واشنطن هو بطارية باتريوت، في حين أن البطاريات الأربع الأخرى (ثلاث بطاريات باتريوت وبطارية سامب/تي) تم الإعلان عنها سابقًا.

 

من جانبه أكد الرئيس بايدن خلال خطابه في القمة التي استضافتها واشنطن بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيس الحلف أن “روسيا لن تنتصر”.

 

وأشار الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، إلى أن الحلف جاء نتيجة لخيارات متعمدة وقرارات صعبة، موضحًا أن دعم أوكرانيا يتطلب تكاليف ومخاطر، وأن وجود روسيا عدوانية كجارة لا يترك مجالًا لخيارات خالية من المخاطر.

 

وأضاف: “تذكروا، التكلفة الأكبر والخطر الأكبر سيكونان إذا انتصرت روسيا في أوكرانيا. لا يمكننا السماح بحدوث ذلك”.

 

وأكد ستولتنبرغ أن نتيجة هذه الحرب ستؤثر على الأمن العالمي لعقود مقبلة، مشيرًا إلى أن الوقت الآن هو للدفاع عن الحرية والديمقراطية، والمكان هو أوكرانيا.

 

دول الناتو تبدأ تزويد أوكرانيا بالطائرات الحربية
دول الناتو تبدأ تزويد أوكرانيا بالطائرات الحربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى