أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

صحيفة عبرية تكشف تفاصيل المفاوضات بين الأطراف بشأن غزة في الدوحة

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية عن تفاصيل المفاوضات بين الوسطاء وإسرائيل في الدوحة بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار مع “حماس”.

 

وذكرت مصادر مطلعة على المفاوضات أن “المحادثات تستمر لساعات طويلة خلف أبواب مغلقة، دون مكالمات هاتفية وبفترات راحة قليلة”، مشيرة إلى محاولات لتقليص الفجوات في القضايا العالقة. ولم يُحدد بعد ما إذا كان رئيس الموساد ديفيد بارنياع وفريقه سيعودون قريبًا أم ستستمر المحادثات لأيام أخرى.

 

وأشارت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إلى قمة في قطر بشأن صفقة الرهائن، والتي يُشارك فيها رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية وليام بيرنز، ورئيس الشاباك رونين بار، والجنرال نيتسان ألون، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل. كما سيشارك رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لمحاولة إنهاء القضايا العالقة.

 

وأفادت قناة “القاهرة الإخبارية” عن وجود اتفاق حول عدة نقاط في المفاوضات لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل و”حماس” عبر الوسطاء.

 

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الاقتراح الذي وافقت عليه إسرائيل يسمح بعودة الأسرى دون التنازل عن أهداف الحرب في قطاع غزة، مؤكدًا أن أي صفقة تبادل يجب أن تسمح بمواصلة القتال حتى تحقيق جميع الأهداف.

 

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قائمة مطالب غير قابلة للتفاوض، تتضمن عدم السماح بتهريب الأسلحة على الحدود بين غزة ومصر وعدم عودة “آلاف الإرهابيين المسلحين” إلى شمال قطاع غزة، مع السعي لإعادة أكبر عدد من الأسرى.

 

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول في “حماس” أن الحركة تريد “ضمانات مكتوبة” من الوسطاء بأن إسرائيل ستواصل التفاوض على وقف إطلاق نار دائم بمجرد بدء المرحلة الأولى، بينما يصر نتنياهو على عدم إنهاء الحرب حتى تدمير قدرات “حماس” العسكرية وإعادة جميع الأسرى.

 

وأكد نتنياهو في بيان أن رئيس الموساد دافيد برنياع زار قطر للتفاوض، ولكن لا تزال هناك “فجوات بين الجانبين”، وأن المحادثات ستستمر هذا الأسبوع.

 

وبموجب الاقتراحات، سيدخل 600 شاحنة مساعدات إنسانية يوميًا إلى غزة، منها 50 شاحنة وقود، مع توجه 300 شاحنة إلى الشمال المتضرر بشدة.

 

وقال مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي لوكالة “رويترز” إن هناك “فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق”، مما يعكس تغييرًا كبيرًا مقارنة بمواقف إسرائيل السابقة. وأضاف مصدر في “حماس” أن الاقتراح الجديد يشمل ضمان الوسطاء لوقف مؤقت لإطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

 

صحيفة عبرية تكشف تفاصيل المفاوضات بين الأطراف بشأن غزة في الدوحة
صحيفة عبرية تكشف تفاصيل المفاوضات بين الأطراف بشأن غزة في الدوحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى