ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 01-10-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عدداً من العبوات الناسفة والذخائر في منطقتي رأس العين ويعفور بريف دمشق صباح اليوم استكمالاً لعمليات التفجير المستمرة في دمشق وريفها في حين تتواصل عملية إزالة الردم والأنقاض من بعض شوارع مخيم اليرموك جنوب دمشق كما تستمر حملة ورشات الصيانة في بعض شوارع دمشق وريفها ومن جهة ثانية قال رئيس مجلس داريا للنظام السوري أنه خلال الأسبوع القادم سيُفتح المجال لدخول 500أسرة حيث سيدخل 100 أسرة يومياً بشرط حوزتهم على بطاقات دخول وثبوتيات ملكية بينما لا تزال قوات النظام تقوم بتفجير الأبنية السكنية والأنفاق والعبوات في مدينة داريا وتمنع الأهالي من العودة إليها.

القلمون:

وصلت دفعة جديدة من المهجرين السوريين العائدين من الأراضي اللبنانية إلى معبر الزمراني في منطقة القلمون تمهيداً لنقلهم عبر معبر جديدة يابوس إلى بلداتهم بريف دمشق والقلمون الغربي استكمالاً لدفعات سابقة ولا يزال يعاني مئات العائلات في مخيمات عرسال من ظروف إنسانية صعبة وتناسي للمنظمات الإنسانية والجمعيات الإغاثية عنهم وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء في حين هدوء نسبي شهدته مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم.

محافظة درعا

تواصل قوات النظام وأجهزته الأمنية حملة اعتقالات تطال مدنيين وعسكريين سابقين بالمعارضة بتهم مختلفة، من العلاقات بداعش والقضايا الشخصية، حيث اعتقل عدد من المدنيين بمدينة جاسم وبلدة كفر شمس، ومن جانبها فرضت مؤسسة التجارة والتموين التابعة للنظام ضرائب ومخالفات بالجملة على مخابز ومحلات تجارية بمدينة درعا والريف الغربي.

بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بريف درعا، من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

أعادت قوات النظام انتشار حواجزها على مداخل القنيطرة في الريف الجنوبي منها المحاذي للجولان المحتل، وذلك كما كانت عليه قبل الثورة، حيث تمنع الدخول والخروج منها إلا بأوراق أمنية، بينما لا يزال النظام يقوم بعمليات تسوية الأوضاع بعدة مدن وبلدات، مع محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد عويرض دون أي أنباء تذكر عن القصف واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة دون أي تقدم يذكر للطرفين

محافظة حماة:

قامت قوات النظام المتمركزة في حاجز الحابوسة باستهداف أطراف بلدة قلعة المضيق في سهل الغاب بريف حماة الغربي بالرشاشات الثقيلة كما استهدفت قوات النظام بقذائف الهاون أطراف قرية الجيسات بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

عُثر على جثة شاب مجهول الهوية مقتولا بالسكاكين غربي قرية احتيملات ، بينما تعرضت مدينة حريتان لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية حندرات كما تعرضت قرية جبرين لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في تل رفعت وتعرضت بلدة الليرمون ومنطقة الكارفور لقصف يوم أمس من مدفعية النظام المتمركزة في جمعية الزهراء وذلك في ريف حلب الشمالي .

على الصعيد العسكري

هاجمت خلايا تابعة لتنظيم الدولة عبر عملية تسلل إلى إحدى مقرات لتحرير الشام في منطقة الكاستيلو تمكنت من قتل ٤ عناصر وذلك شمالي حلب.

محافظة إدلب :

قتل أمس أحد الأشخاص في سرمين شرق إدلب رميا بالرصاص من قبل مجهولين.

كما وانفجرت عبوة ناسفة استهدفت مسجد الصحابة بمساكن الرنة غرب مدينة إدلب دون تسجيل إصابات، في حين أُصيب طفل أثناء محاولة تفكيك عبوة ناسفة مزروعة جانب سيارة قيادي في هيئة تحرير الشام الملقب “أبو عبد الرحمن هلال” بمدينة سراقب.

وفي سياق قريب قتل مجهولون أحد الأشخاص في بلدة معردبسي بالقرب من سراقب بريف إدلب الجنوبي من خلال إطلاق النار عليه.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

سمع في تمام الساعة 8:49 من صباح اليوم دوي انفجار بالتزامن مع استنفار كبير لعناصر قوات سوريا الديمقراطية داخل مدينة الرقة ليتضح لاحقاً أنه ناتج عن انفجار مستودع للسواتر وأكياس ويحوي بعض المحروقات تابع لقوات سوريا الديمقراطية في حي السكن الشبابي بالمدينة فيما تم سحب أكثر من 50 جثة من تحت الأنقاض في مختلف أنحاء مدينة الرقة خلال الأسبوع الماضي قتلوا في العملية العسكرية الأخيرة على المدينة في حين أوقفت القوات عمل إذاعة “أمل FM” لأسباب مجهولة.

محافظة الحسكة:

ألقت قوى الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية، القبض على شخصين يقومان بصنع مادة الهيروين في مدينة ” عامودا ” شمال سوريا.

كذلك اعتقلت قوات السوتورو التابعة للإدارة الذاتية الكاتب والباحث الآشوري سليمان يوسف من مدينة القامشلي وقتادته إلى جهة مجهولة بحسب ما ذكره المرصد الآشوري لحقوق الانسان.

في حين تستمر لجنة المحروقات مقاطعة الجزيرة بتوزيع مادة المازوت للتدفئة على الأهالي، حيث تم تخصيص400لتر لكل عائلة بسعر 50ل.س.

على صعيد آخر خالفت قسم حماية المستهلك في بلدية الشعب للتابعة للإدارة الذاتية براس العين، ثلاث مخابز آلية ونصف آلية في المدينة وريفها لسوء جودة رغيف الخبز وعدم مطابقته للمواصفات. 

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي بقصف جامع الهشيم في بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي فجر اليوم مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين كما تعرضت مدينة هجين شرقي ديرالزور بعد منتصف الليل لقصف صاروخي عنيف هز الريف الشرقي بالكامل. 

هذا وقد سمعت 6 انفجارات ضخمة ومتتالية هزت مدينة الميادين شرقي ديرالزور ولم يعرف سبب هذه الانفجارات حتى لحظة إعداد هذا التقرير. 

على الصعيد العسكري

سقط أكثر من 17 قتيلاً والعديد من الجرحى من عناصر قوات قسـد جراء الاشتباكات اليوم وليلة أمس في محيط بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي كما جرت أيضاً اشتباكات بين الطرفين في بلدة الباغوز ومدينة هجين فيما جرت اشتباكات بين التنظيم وقوات النظام في بادية الميادين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى