ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 15 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شهدت مُدن وبلدات الغوطة الشرقية حملات اعتقالات ودهم واسعة طالت عددا من الأشخاص خلال الأيام الماضية عبر حملات أمنية نفذتها حواجز مؤقتة تابعة للمخابرات الجوية، فضلاً عن مُداهمات طالت عشرات المنازل والمحال التجارية في سقبا والشيفونية والمليحة وشهدت بلدات أخرى اعتقالات مُتفرقة طالت رجالاً ونساءً ونشرا للحواجز العسكرية في تلك المدن والبلدات في حين يتواصل التدقيق والتفتيش على حواجز العاصمة دمشق وضواحيها بحثاً عن المطلوبين ومن جانب آخر عمليات صيانة وترميم لا تزال مستمرة ببعض البلدات والمناطق من دمشق وريفها.

القلمون

وصلت صباح اليوم دفعة جديدة من المهجرين السوريين في لبنان عن طريق معبر الزمراني الحدودي وتم نقلهم باتجاه معبر جديدة يابوس تمهيداً لنقلهم بالحافلات إلى قراهم وبلداتهم في القلمون الغربي بإشراف الصليب الأحمر وتسهيلات من الأمن اللبناني ضمن دفعة أخرى من النازحين السوريين. 

وفي سياق آخر أنهى الهلال السوري قسم المياه والإعمار تجهيز آبار مارطبية ورأس العين في بلدتي قارة ويبرود بالقلمون الغربي وتزويدها بمجموعة طاقة شمسية، وتجهيزات ميكانيكية وأعمال مدنية، بالإضافة لتركيب خزان تعقيم كلور بسعة 1000 لتر ومولدة باستطاعة 400 ك.ف.آ بعد عمل دام أشهر لإنجاز المشروع وتجهيز الآبار.

محافظة درعا

استمرت اليوم قوات النظام بتفجير الألغام التي تركها تنظيم الدولة حول منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي والتي خلفها تنظيم الدولة، كما فجرت ألغام في محيط بلدة النعيمة بريف درعا الشرقي، من جهتها تتواصل عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

وأجبرت قوات النظام اليوم موظفي الدولة بالخروج بمسيرات مؤيدة في ذكرة (الحركة التصحيحية).

محافظة القنيطرة

قامت منظمة الهلال الأحمر السوري بتوزيع المساعدات الإغاثية على بلدات بريقة وبئر عجم والمنطقة الجنوبية في القنيطرة، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، وتستمر الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثانية بريف حمص الشرقي واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

أصيب مدني بجروح جراء القصف المدفعي الذي طال الأراضي الزراعية المحيطة ببلدة الزيارة من حواجز معسكر جورين في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين تمكنت قوات المعارضة ليلة أمس من قنص عنصر لقوات النظام في حاجز قرية لمصاصنة بريف حماة الشمالي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أصيب شخصان على الطريق الواصل بين بلدتي تقاد والابزمو إثر انفجار عبوة ناسفة تم زرعها بإحدى السيارات، بينما تعرضت بلدة المنصورة ومنطقة الراشدين الشمالية والبحوث العلمية لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء والاكاديمية العسكرية كما شهدت أجواء ريف حلب الغربي تحليقا مكثفا لطيران الاستطلاع. 

وفي الريف الشمالي عثر على جثة مجهولة الهوية على طريق النبي هوري وفي الريف الشرقي قتل ٤ من عناصر الوحدات الكردية جنوب منبج إثر إطلاق النار عليهم من قبل مجهولين. 

فيما نفذت عناصر الجبهة الوطنية للتحرير عملية نوعية استهدفت إحدى نقاط قوات النظام على محور الراشدين غربي حلب مما أدى لمقتل من كان داخل النقطة.

محافظة إدلب 

دخل رتل تركي يحتوي عدد من الآليات العسكرية وذلك لأجل التبديل بنقاط المراقبة التركية المنتشرة بريف إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم فيما دارت اشتباكات متقطعة بالرشاشات الخفيفة والمتوسطة على محور الحدادة دون تسجيل إصابات بين الطرفين.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت مليشيا قسد اليوم بإزالة حاجز “الشبيبة” في حي هشام بن عبد الملك كما قامت بإزالة حاجز كازية “أبو الهيف” وحاجز “نزلة الثكنة” غربي مركز المدينة لأسباب مجهولة في الوقت الذي شهدت فيه المدينة استنفار من قبل ميليشيا قسد مع تفتيش دقيق للسيارات والمارة في بعض شوارع المدينة.

محافظة الحسكة

حصلت صباح اليوم مشاجرة بين عناصر حاجز دوار الصوامع شمالي مركز المدينة التابع لمليشيا قسد حيث حصلت المشاجرة بالأسلحة البيضاء ثم تطورت للقتال بالأسلحة النارية وانتهى الاشتباك بعد تدخل عناصر ممايسمى الاستخبارات العسكرية التابعة لمليشيا قسد فيما أعلن مجلس الرقة المدني التابع لميليشيا قسد تأهيل وتجهيز عدد من أبراج التغطية الخليوية في قلب المدينة ورميلة والمشلب ومنطقة الخيالة والمحمودلي في ريف الرقة.

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بقصف بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي بعدة غارات مما أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين كما استهدف أيضاً طيران التحالف مدينة هجين وبلدة أبو الحسن بعدة غارات كما طال قصف مدفعي من ميليشيا قسد مدينة هجين واقتصرت الأضرار على الماديات. 

هذا وقد شن تنظيم الدولة حملة دهم واعتقالات في بلدة الشعفة مساء أمس تزامنا مع نشر عدة حواجز بحثاً عن مطلوبين كما كان هناك انفجار أستهدف حاجز لـ قسد في بلدة الحوايج في ريف ديرالزور الشرقي لم تعرف نتائجه حتى لحظة أعداد هذا التقرير. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وميلشيا قسد في منطقة إصلاح هجين شرق ديرالزور بعد تسلل لعناصر من التنظيم لمواقع ميلشيا قسد هذا وقد استقدمت قوات النظام تعزيزات عسكرية جديدة إلى محيط مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي. 

 

halap 15 11 2018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى