الشأن السوري

واشنطن: لن نسمح بمعركة تركية في سوريا دون التنسيق معنا، وسنبقى بقاعدة التنف

قال “جون بولتون” مستشار الأمن القومي الأمريكي، اليوم الأحد: إنّ الرئيس دونالد ترامب أكد أنَّ “قواتنا لن تنسحب من سوريا دون الاتفاق مع تركيا على ضمان حماية الأكراد”.

وأضاف “بولتون”: “لا نريد أيّ عمليَّة عسكريَّة تركيَّة في سوريا إلا بعد التنسيق الكامل مع الولايات المتحدة”

ومن جانبه ذكر مسؤول أميركي رفيع المستوى لشبكة “NBC”: إنَّ القوَّات الأميركيَّة قد تبقى في قاعدة “التنف” في البادية السورية لفترة “غير محدودة” على الرغم من قرار الانسحاب الأميركي من سوريا.

وأمس السبت، توجّه “بولتون” إلى إسرائيل ليناقش مع المسؤولين الإسرائيليين خطط محتملة للحفاظ على بعض القوّات الأمريكية في قاعدة التنف الواقعة بالقرب من الحدود الأردنية والتي لعبت دورًا حاسمًا في الجهود الأمريكيّة للحد من نفوذ إيران في المنطقة.

وأشارت الشبكة إلى أن المسؤول يرافق مستشار الأمن القومي الأمريكي خلال زيارته لإسرائيل، ويعتقد المسؤول أنّه من الممكن القضاء على فلول تنظيم الدولة “داعش” في سوريا خلال أسابيع، وبعض القوّات التي سيتم سحبها من سوريا ستنقل إلى العراق.

وأوضح أن الولايات المتحدة ترغب في الإطلاع على رأي إسرائيل والأردن قبل أن تتخذ القرار النهائي، بما في ذلك بشأن قاعدة التنف التي يتواجد فيها وفي منطقة الـ 55 كلم المحيطة بها نحو 200 عسكري أمريكي.

ومن المقرّر أن يلتقي جون بولتون خلال زيارته لإسرائيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الاستخبارات الإسرائيلية للتأكيد على أن إدارة ترامب لا تزال تنتهج استراتيجية ثابتة لمواجهة إيران.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة: إن واشنطن ليس لديها جدول زمني لسحب قواتها من سوريا لكنها لا تخطط للبقاء إلى أجل غير مسمى، في رسالة قوية مفادها أن القوات الأمريكية قد تبقى إلى أن تنتهي المعركة ضد تنظيم الدولة.

المصدر: (وكالات)

 

1023775008

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى