الشأن السوري

أردوغان يُهاجم بولتون، ويتوعّد بقرب معركة شرقي الفرات

هاجم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في تصريحات له اليوم الثلاثاء، مستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون” معلنًا بدء التحرك ضد “التنظيمات الإرهابية” في سوريا قريبًا جدًا، وإذا حاولت “تنظيمات إرهابية أخرى عرقلة كفاحنا، فإنَّه واجب علينا القضاء عليها أيضًا”.

وقال “أردوغان”: إنَّه “رغم توصّلنا إلى اتفاق واضح مع ترامب بشأن شرق الفرات، إلا أنَّ هناك أصواتًا مختلفة بدأت تصدر من إدارته، حيث ارتكب (بولتون) خطأ جسيمًا في تصريحاته بشأن سوريا، ولن نستطيع تقديم تنازلات في مجال مكافحة الإرهاب”، معتبرًا أنَّ إدعاءات استهداف الأكراد من قبل تركيا هو “افتراء دنيء”.

وأوضح أردوغان: أنَّ “التحضيرات الجارية لإطلاق حملة على شرق الفرات أوشكت على الانتهاء، وبفضل جهودنا في القضاء على داعش، دخلت سوريا مرحلة التخلص من هذا التنظيم بسرعة، ولكن لا يمكننا قبول الرسالة التي بعثها بولتون من إسرائيل”.

وأردف: “المسألة السورية تمر بمرحلة حساسة، وتركيا لمُ تغيّر موقفها المبدئي حيال حق الشعب السوري في تقرير مصيره والحفاظ على وحدة أراضي هذا البلد، وصياغة دستور جديد، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة، ومن الواضح أنَّ الأمريكيين لا يستطيعون التمييز بين المواطنين الأكراد وإرهابيي (بي كا كا / ي ب ك / ب ي د)”.

وأكد أنَّ “تركيا ستقوم بما يلزم من أجل القضاء على عناصر التنظيمات الإرهابيَّة بصرف النظر عن انتماءاتهم العرقيّة، سواء كانوا من الأكراد أو العرب أو الأتراك، وستلقن درسًا لكلِّ من يشارك في إنشاء الممر الإرهابي في سوريا.

وحول عدم لقاء الرئيس التركي مع بولتون أوضح متحدث الرئاسة التركية “إبراهيم كالن”، أنَّ “أردوغان لم يعد بلقاء بولتون الذي أدت تصريحاته في إسرائيل المتعلقة بأكراد سوريا إلى ردة فعل في تركيا”.

وأعلن “كالن” أنَّهم ناقشوا مع الوفد الأمريكي برئاسة “بولتون” في أنقرة تفاصيل الانسحاب الأمريكي من سوريا في غضون “120 يومًا” مؤكدًا على ضرورة تطبيق خارطة الطريق حول منبج شمالي سوريا (بين أنقرة وواشنطن) كما هو متفق عليه.

وقال: “أنقرة تُرحّب بقرار ترامب الانسحاب من سوريا، وخلال اجتماعنا مع الوفد الأمريكي ناقشنا كيفية الانسحاب والهيكلية التي سيخلّفها ومصير الأسلحة الثقيلة التي وزعتها أمريكا وقواعدها العسكريّة الـ16، ومراكزها اللوجستيّة في سوريا”.

وأكد “سنواصل جهودنا المتعلقة بمرحلة الانتقال السياسي في سوريا، وتنفيذ ما يقع على عاتقنا من أجل حماية المدنيين بمن فيهم الأكراد”، وكشف “كالن” تسليمه ملفين إلى بولتون، أحدهما متعلق بجرائم تنظيم “PKK”، وبشأن العملية العسكرية التركية المترقبة في شرق الفرات أوضح: “سنقوم بالتنسيق مع الجميع إلا إننا لن نأخذ إذنا من أحد، كما لم يتم التطرق إلى موضوع إنشاء منطقة عازلة شمالي سوريا، خلال اجتماعنا اليوم.

المصدر: (الأناضول)

 

232

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى