الشأن السوري

وزير الخارجية الأمريكي من العراق..علينا أن نضمن سلامة من قاتلوا معنا في سوريا

 

أجرى وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو“، زيارة مفاجئة لبغداد اليوم، في إطار جولته في الشرق الأوسط الهادفة لطمأنة حلفاء واشنطن إزاء استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في محاربة تنظيم الدولة “داعش” رغم إعلان ترامب الانسحاب الأمريكي من سوريا.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” إنَّ الولايات المتحدة الأمريكية لن تتخلى عن الذين قاتلوا بجانبها، في إشارة منه إلى ميليشيا “قسد” المدعومة من قبل أمريكا، والتي تحارب تنظيم “داعش” بدعم من طيران التحالف الدولي، وإسناد من القوات الأمريكية المتواجدة في سوريا.

 

وأضاف بومبيو أن تنظيم الدولة انتهى عسكرياً ولكن المهمة المتمثلة في الحرب ضده لم تنته بعد، ورفض تحديد أي جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

 

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قبيل العام الجديد انسحاب قواته من سوريا، كثُرت التساؤلات حول مصير الميليشيات الكردية المدعومة من قبلهم.

 

كما تعتبر تركيا ميليشيا “قسد” تنظيماً إرهابياً على شاكلة تنظيم “داعش”، وتتوعد منذ عدة أسابيع بالقضاء على الميليشيا في منبج وشرق الفرات.

 

وتابع بومبيو أنّه “من المهم بذل كل ما في وسعنا لضمانة سلامة أولئك الذين قاتلوا معنا، وعلينا التأكد من الضمانات التي قدمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول موضوع تواجد الأكراد في شمال شرقي سوريا، في حين نفت أنقرة يوم أمس وبشكل قاطع أنها قدمت التزاماً لـ “ترامب” حول تعهدها بضمان أمن وسلامة وحدات حماية الشعب الكردية”.

 

وتأتي زيارة بومبيو بعد نحو أسبوعين من زيارة ترامب إلى العراق لتفقد القوات الأمريكية هناك، دون أن يلتقي أي مسؤولين عراقيين، ما أثار عددا من الانتقادات من جانب الحكومة العراقية.

 

المصدر: (وكالات)

مايك بومبيو09012019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى