الشأن السوري

شاويش أوغلو: أنقرة اتخذت خطوات “ضرورية” إزاء هجمات المجموعات الراديكالية على إدلب

عقب المعارك التي اشتعلت خلال الأيام السابقة بين “هيئة تحرير الشام” وفصائل المعارضة المتمثلة بـ “الجبهة الوطنية للتحرير” والتي أفضت بسيطرة تحرير الشام على مساحات واسعة من الريف الغربي لـ محافظة حلب وعدة بلدات في إدلب ومناطق سهل الغاب وجبل شحشبو في حماة.

حيث صرّح وزير الخارجية التركي “مولود شاويش أوغلو” اليوم الخميس أنَّ الجماعات الراديكالية تُهاجم المعارضة السورية، وأنقرة “اتخذت خطوات ضرورية لوقف هذه الهجمات”، كما أعلن أنه تمَّ التخطيط لـ عقد “قمة ثنائية” بين الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وأخرى ثلاثية في إطار مسار أستانا.

مشيرًا إلى أنه يعتزم إجراء اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم الخميس، دون إيضاح أيَّ تفاصيل أخرى.

واعتبر أوغلو أنَّ “السلطات الأمنية في الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لدفع ترامب إلى التراجع عن قرار الانسحاب من سوريا”، لافتًا إلى أنَّ تركيا لديها القدرة على مكافحة تنظيم الدولة “داعش” لوحدها.

وتطرّق في حديثه حول استراتيجية الحليف الروسي بالتعامل مع الميليشيات الكردية قائلاً، ” التنظيم الإرهابي حاول استغلال الجميع حتى اليوم”، وأضاف “النظام السوري يعلم أيضًا ما يسعى إليه تنظيم ي ب ك/ بي كا كا”، ولفت إلى أنه “لو طُبّقت خارطة الطريق حول منبج كما هو متفق عليه، لكانت إدارة المنطقة بيد سكانها”، على حد تعبيره.

IMG17230234

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى