الشأن السوري

الرئيس العراقي يردّ على ترامب: “لم تطلب إذنًا لمراقبة إيران”

أعلن الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الاثنين، أنَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يطلب إذنًا من العراق لمراقبة إيران من خلال القوات الأمريكية الموجودة في العراق.

القوَّات الأمريكيَّة موجودة بموجب اتفاق بين البلدين:

وقال “صالح” خلال منتدى عُقد في بغداد: إنَّ “القوَّات الأمريكيَّة في العراق موجودة بموجب اتفاق بين البلدين، ومهمتها مكافحة الإرهاب، ويتعيَّن عليها الالتزام بها”، وذلك ردًا على إعلان نظيره الأمريكي اعتزامه إبقاء قوات بلاده في العراق لـ”مراقبة إيران”.

وأضاف “صالح”: أنَّ “الحكومة طلبت إيضاحات بشأن أعداد القوَّات الأمريكيَّة الموجودة في العراق ومهمتها”، مؤكدًا أنَّه “لا يحقَّ للقوّات الأمريكية في العراق التصرُّف في أيّ أمر إلّا من خلال الاتفاقية الموقعة”.

العراق تسعى لتطوير العلاقات مع جيرانها وأبرزهم إيران:

وتابع: “لا تثقلوا العراق بقضاياكم، الولايات المتحدة قوة كبرى … لكن لا تسعوا وراء أولويات سياساتكم فنحن نعيش هنا”، وأوضح أنّه من مصلحة العراق الأساسيَّة أن تكون له “علاقات طيبة مع إيران، ودول الجوار الأخرى”.

من جهته، أعرب نائب رئيس البرلمان العراقي، حسن الكعبي، أمس الأحد، عن رفضه تصريحات ترامب، قائلًا: إنَّ “مجلس النواب سيعمل على تشريع قانون يتضمن إنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة”.

وصرّح ترامب أمس، “كلّ ما أريده أن يكون بإمكاني المراقبة، لدينا قاعدة عسكرية رائعة وغالية التكلفة في العراق، وهي مناسِبة جدًا لمراقبة الوضع بجميع أجزاء منطقة الشرق الأوسط المضطربة، وهذا أفضل من الانسحاب، وبعض العسكريين الأمريكيين الذين سيُسحبون من سوريا سينضمون إلى زملائهم في العراق”.

المصدر: (رويترز)

image

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى