الشأن السوري

بريطانيا: الأسد باقٍ في المدى المنظور وسندعم حلفاءنا للمنطقة الآمنة

تعتقد بريطانيا بأنَّ بشار الأسد سيبقى في حكم سوريا على المدى المنظور، وألقت بالمسؤولية عما يحدث في سوريا على الروس.

الأسد موجود في الحكم بسبب التدخل الروسي

قال وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هنت”، اليوم السبت إنَّ رأس النظام السوري بشار الأسد “موجود في الحكم بسبب التدخل الروسي، وسيبقى في المدى القصير والأبعد منه”.

وأشار إلى أنَّ الأسد استعمل الغاز ضد شعبه بطريقة تُعارض المعايير الدوليَّة، وهو شخص فظيع، لم يتردد في قتل شعبه للبقاء في الحكم، فأيّ مستقبل أمام دولة مع رجل كهذا.

وأضاف هنت، أنَّ روسيا تُظهر اهتمامًا بالشرق الأوسط بطريقة غير مسبوقة، وعليها أن ترينا كيف ستقدُّم حلًا صالحًا للسوريين، وكيف ستجلب السلام والاستقرار إلى سوريا، فهي مسؤولة عما يحدث هناك عندما دعمت الأسد.

واعتبر هنت، أنَّ هناك إمكانيَّة لإعادة التموضع في التحالفات لمعسكرات مختلفة، وليس هذا بالضرورة سلبيًّا، فعملية آستانا نجحت في تجنب حمام دم في إدلب، وهذا أمر إيجابي ونريد ذلك أن يستمر.

الصراع في سوريا يجب أن ينتهي سلميًّا

أردف هنت، علينا أن نجد حاليًّا اتفاقًا بين جميع الدول المعنية لضمان أمن سوريا، وحدودها، ونتأكد أن الصراع في سوريا ينتهي بطريقة لا تؤدي إلى كارثة إنسانية، ويجب كلّ طرف أن يلعب دوره للوصول إلى الاستقرار وإنهاء الصراعات.

لا خطة لدى لندن بفتح سفارتها في دمشق

أكد الوزير البريطاني، أنَّ بلاده ليس لديها خططًا لإعادة العلاقات الدبلوماسيَّة مع سوريا، مشيرًا إلى أنَّ لكلِّ دولة الخيار في اتخاذ قرار بهذه المسألة.

دور بريطانيا بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا

أوضح هنت أنّه ليس هناك أفق كي تذهب قوَّات بريطانيَّة لتحلّ محلّ الأميركيين، فبالطبع لدينا محادثات مستمرّة مع الأميركيين، وكنت في واشنطن قبل أسابيع، وبحثنا كيفية تحقيق الاستقرار في سوريا، وبالنسبة إلى “داعش”، فالهزيمة الجغرافية ليست هزيمة كاملة.

وحول دور بريطانيا في “المنطقة الآمنة” التي تعمل أمريكا وتركيا على إقامتها، قال: “دائمًا ننظر إلى الخطط الأميركيَّة بكل التفاصيل باعتبارهم حلفاؤنا، وسندعمهم بأقصى حد ممكن”.

المصدر: الشرق الأوسط

JeremyHunt16022019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى