ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 21 -02- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

واصلت قوات النظام تفجير الألغام حول منطقة الباردة ومزارع مدينة دوما بريف دمشق، حيث سمعت أصوات الانفجارات في المنطقة.

محافظة درعا

واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا، إضافة لتبليغ مئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية بقوات النظام.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصلت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

جددت طائرات النظام السوري غاراتها الجوية على محيط بادية السخنة غارتها الجوية بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط منطقة حميمة شرق بادية حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قتل مدني وأصيب آخرون بجروح جراء القصف بقذائف الهاون من حاجز الكريم في سهل الغاب بريف حماة الغربي بالتزامن مع قصف مماثل طال بلدة قلعة المضيق دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

في حين قصفت قوات النظام قريتي معركبة ولحايا بقذائف الدبابات كما أعلن جيش العزة التابع لقوات المعارضة فجر اليوم عن قتل وجرح عدد من قوات النظام بعد محاولتهم التسلل إلى أحد نقاط الرباط جنوب مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت قرى وبلدات حيان وحريتان وبيانون وعندان لقصف مدفعي مكثف بالإضافة لصواريخ الفيل مما أسفر عن وقوع عدة إصابات بين المدنيين فضلا عن أضرار مادية كبيرة بينما ردت قوات المعارضة باستهداف مواقع النظام في بلدتي نبل والزهراء بقذائف المدفعية وفي مدينة عفرين انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من مشفى ديرسم ووقوع إصابات وذلك في ريف حلب الشمالي وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدتي زمار وجزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام. 

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بالأسلحة المتوسطة بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة الخراب غربي عندان تزامنا مع قصف متبادل من كلا الطرفين على مناطق الاشتباكات وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة والصواريخ أطراف بلدات (معصران وخان السبل والهبيط وكفرنبل وخان شيخون) بريف إدلب أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح مختلفة.

وبنفس السياق تعرضت بلدة بداما بريف جسر الشغور غربي إدلب لعدة قذائف صاروخية من قبل قوات النظام القريبة دون تسجيل إصابات بشرية.

في حين قتل طفل وأصيب آخرون في بلدة إرينبة بريف إدلب الجنوبي نتيجة انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق كانوا يعبثون بها أثناء رعيهم الأغنام.

وأيضا ارتقى اليوم الشاب سامر كيروان متأثرا بجراحه التي أصيب بها نتيجة القصف على مدينة خان شيخون منذ خمسة أيام.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اعتقلت قوات الأسايش التابعة لقسد ظهر اليوم ثلاثة شبان خرجوا من المخيمات العشوائية في الريف الغربي بهدف ايجاد عمل داخل مدينة الرقة وقامت بإرجاعهم على مخيمات الإيواء العشوائية الجبرية لعدم وجود كفيل.

بينما انتشل فريق الاستجابة الأولية اليوم أربع جثث جديدة من تحت الأنقاض في حي البدو شمال مركز مدينة الرقة وتم ترحيلها إلى مقبرة شرعية بعد توثيقها في محضر رسمي من قبل الفريق.

وقد اعتدى عنصر من قوى شرطة المرور التابعة لقسد في الرقة “الترافيك” بالضرب على سائق تكسي أجرة بعد قيامه بالمرور من تقاطع الخضر دون إذن من قبل الشرطة بالوقوف.

محافظة الحسكة

أصيب الطفل محمد عبد الله شلاش يبلغ من العمر 16عاما بجروح بليغة جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة أثناء رعيه لمواشيه في الأراضي المحيطة بقرية خربة البنات بريف رأس العين شمالي الحسكة يوم أمس كما شيعت ميليشيا قسد يوم أمس ثلاثة عناصر من مقاتليها في مدينة الحسكة قتلوا خلال المعارك ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي. 

محافظة دير الزور

سقط العشرات من القتلى والجرحى جراء انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مشفى الشحيل على الطريق العام شرق دير الزور وغالبيتهم من عمال مدنيين من بلدة ذيبان يعملون في حقل العمر وأيضاً من بين القتلى عناصر من ميليشيا قسد

فيما خرجت اليوم دفعة جديدة من مخيم الباغوز تضم عشرات المدنيين ومقاتلي تنظيم داعش مع عوائلهم ممن استسلم لـ ميليشيا قسد حيث تم نقلهم إلى حقل العمر للتحقيق معهم من ثم نقلهم إلى مخيمات الحسكة. 

هذا وقد أصيب شخص وزوجته جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش على أطراف مدينة هجين شرق ديرالزور كما شنت ميليشيا قسد حملة دهم واعتقالات في بلدة أبو النيتل وغريبة الشرقية وقرية الجاسمي بريف ديرالزور الشمالي حيث تم اعتقال عدد من النازحين العراقيين وقامت باقتيادهم إلى جهة مجهولة كما قامت بمصادرة أجهزة الإنترنت. 

على الصعيد العسكري

قامت قوات التحالف الدولي باعتقال المدعو هيثم الملقب الكيص أحد أمنيي تنظيم داعش برفقة ثلاثة آخرين بعد عملية إنزال جوي استهدفت منزل حسين الرجب أبو معاذ في حي الخياسة بمدينة الشحيل الذين يقيم فيه الكيص ورفاقه بعد منتصف الليل فيما تواردت أنباء عن تسليم ميليشيا قسد قوات النظام 150 عنصرا من تنظيم داعش كما قامت بتسلم الجيش العراقي نفس العدد. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى