ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 22 -02- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

ما تزال قوات النظام تقوم بتفجير الألغام حول منطقة القابون في دمشق، حيث سمعت أصوات الانفجارات في المنطقة.

محافظة درعا

 يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تشهد المحافظة أزمة خانقة في المحروقات وانقطاع بالمياه.

من جهة أخرى أفرجت أجهزة النظام الأمنية عن الشيخ “فادي العاسمي” أحد قيادات المعارضة السابقين بعد اعتقال دام نحو أربعة أشهر.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصلت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شنت طائرات النظام السوري عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري تجددت الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط وادي سد عويرض بريف حمص الشرقي دون أي تقدم لأي الأطراف. 

محافظة حماة

قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة قريتي المنصورة و زيزون بالإضافة لقرية الشريعة مما أدى لمقتل مدني وطفلة وإصابة امرأة بريف حماة الغربي في حين استهدف تنظيم أنصار التوحيد بصواريخ الغراد على مواقع قوات النظام داخل معسكر جورين بريف حماة الغربي وفي ريف حماة الشمالي قتل عنصران وأصيب آخرون بجروح من قوات المعارضة بعد استهداف سيارتهم بصاروخ كورنيت من حاجز المصاصنة جنوب مدينة اللطامنة. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تمكنت يوم أمس قوات الشرطة في بلدة اخترين من إلقاء القبض على عنصر تابع لميليشيات لواء القدس الموالي لقوات النظام وذلك على إحدى حواجز البلدة وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة جزرايا لقصف بقذائف الدبابات والهاون من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية الواسطة. 

وفي الريف الشرقي قتل ٣ جنود أتراك وثلاثة من عناصر من الجيش الوطني يوم أمس إثر. محاولتهم تفكيك سيارة مفخخة في بلدة الغندورة غربي جرابلس.

محافظة إدلب 

أصيب عدد من المدنيين فجر اليوم ببلدة الدانا نتيجة استهدافها بعدد من قذائف المدفعية.

كما وشنت قوات النظام المتواجدة في أبو الظهور مساء أمس حملة قذائف صاروخية استهدفت عدة قرى وبلدات منها  سراقب وأطرافها وأطراف سرمين وأطراف خان السبل والشيحة وأطراف كفرعميم وبجغاص أدت إلى مقتل مدني في سراقب وإصابة آخر.

كما وشهدت أجواء مدينة إدلب وأريافها تحليقا مكثفا للطيران الحربي الروسي والاستطلاع.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

عثر فريق الهندسة التابع لقوات الأسايش اليوم على ثلاثة ألغام كانت مزروعة في حديقة سبعة نيسان من خلفات تنظيم داعش وقاموا بتفكيكها على الفور وترحيلها.

بينما وضع فريق التدخل المبكر خطة عمل جديدة للأسبوع القادم تتضمن ترحيل أربعين طن من الأنقاض من الأحياء الشمالية والغربية لمدينة الرقة بهدف فتح الطرقات وتسهيل عبور المشاة والسيارات على حد سواء.

وقد قامت مجموعة من تجار مواد البناء بالتبرع بمواد عينية لاستكمال إعمار مسجد النور غرب المدينة بعد توقف إعماره نتيجة عدم وجود تبرعات وعدم مساعدة المنظمات أو مجلس الرقة التابع لقسد الأهالي بإعادة إعماره.

محافظة الحسكة

عثر يوم أمس على شاب من سكان حي غويران شرقي بمدينة الحسكة مقتولاً بطريقة الذبح و على جسده آثار تعذيب حيث تعرض لــ 20 طعنة في الظهر و 15 طعنة في البطن و الرأس و اليدين ثم تم ذبحه نحراً بأداة حادة من قبل مجهولين فجر يوم أمس في مقبرة حي غويران كما وصلت يوم أمس دفعة من النساء من الجيب الأخير لتنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي إلى مخيم الهول شرقي الحسكة الواقع تحت سيطرة ميليشيا قسد فيما انقطعت المياه عن معظم أحياء مدينة القامشلي نتيجة كسر في خط المياه الرئيسي أثناء عملية حفر الأنفاق التي تقوم بها ميليشيا قسد قرب السادكوب في المدينة. 

محافظة دير الزور

يواصل المدنيون خروجهم من مناطق تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي حيث خرجت اليوم نحو 30 شاحنة تقل رجالا ونساء وأطفالا إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد فيما قامت عناصر مجهولة بمداهمة منزل أحد النازحين من العراق في بلدة الطيانة شرق ديرالزور واقتادته إلى جهة مجهولة كما تم العثور على جثة شاب مجهول الهوية مقتولاً بأعيرة نارية بالقرب من حراقات النفط البدائية في بادية الشنان. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى