ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 26 -02- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

اعتقلت قوات النظام مدنيين وساقتهم لجهة مجهولة في أحد مراكز الايواء قرب دمشقحيث قامت بتفريغ البقية كل حسب بلدته. 

من جهة أخرى قامت قوات النظام بتفجير الألغام في محيط منطقة “القابون” وأطراف “القطيفة” بريف دمشق.

محافظة درعا

قتل ليلة أمس الشيخ علاء الزوباني ببلدة “اليادوده” من قبل مجهولين بعد عودته من المسجد وهو أحد قضاة دار العدل سابقاً في درعا.

من جهة أخرى قام مجهولون بخط عبارات مناهضة للنظام على جدران المدارس ببلدة غباغب شمال درعا. 

وفي سياق آخر استمرت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

هدوء يسيطر على محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصلت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري شهدت المنطقة هدوءا تاما بالنسبة للاشتباكات في المنطقة شرق حمص. 

محافظة حماة

استهدفت القوات الروسية المتمركزة في تل صلبا بالصواريخ وقذائف المدفعية مدينة كفرزيتا بريف حماه الشمالي بالتزامن مع غارات جوية استهدفت المدينة ليلة أمس في حين استهدف حاجز المداجن بقذائف الدبابات الأراضي الزراعية لقرية لحايا بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون طال قرية الصخر دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

عثرت قوات الشرطة بالتعاون مع الشرطة العسكرية على مفخخة كانت معدة للتفجير وسط شارع الفيلات بمدينة عفرين يوم أمس وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي من قبل قوات النظام بينما نفذت قوات المعارضة عملية انغماسية على جبهة قرية وريدة شرقي بلدة زمار أدت لمقتل أربعة عناصر وجرح ستة آخرين من قوات النظام فضلا عن إعطاب مصفحتين عسكريتين وسيارة من نوع بيك آب مثبت عليها رشاش ١٤.٥مم.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين فصيلي أحرار الشام وفرقة الحمزة أوقعت إصابات من كلا الطرفين قرب الكراج في مدينة الباب قبل تدخل عدة وساطات تمكنت من إيقاف الاشتباكات وسحب المظاهر المسلحة من المنطقة وذلك في ريف حلب الشرقي.

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدينة “خان شيخون والقصابية والتمانعة وأم جلال والكتيبة المهجورة بعشرات الصواريخ بعضها يحتوي على قنابل عنقودية.

كما شنّ الطيران الحربي غارات على مدينتي “سراقب وخان شيخون” في ريف إدلب أدت إلى مقتل ٥ مدنيين في خان شيخون بريف إدلب الجنوبي حيث ارتقى ٢ بالقصف الصاروخي و٣ أطفال بالغارات الجوية والكثير من الإصابات في صفوف المدنيين.

الساحل السوري

دارت اشتباكات بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة على محور عين الحور ورشو دون أنباء عن إصابات بين الطرفين. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

استقبلت مدينة الرقة اليوم منخفضا جويا حادا يترافق مع تيارات هوائية شديدة السرعة استمرت حتى عصر اليوم مع استمرار المنخفض بضرب مدينة الرقة وريفها بشكل كامل.

وقد وجد صباح اليوم في قرية مطب البو راشد شرق مدينة الرقة جثة عنصر من عناصر قوات قسد مقتولا وملقى على الطريق العام وذلك عن طريق عدد من الرصاصات النارية.

بينما قامت شرطة المرور في مدينة الرقة بمصادرة عدد من الدراجات النارية في شارع تل أبيض وسط الرقة ومفرق الجزرة غرب المدينة لعدم قيام أصحابها بحمل عقود شرائها.

وعلى الصعيد الخدمي تستمر الآليات التابعة لمجلس الرقة المدني بإزالة الانقاض بالقرب من حديقة البجعة وسط مدينة الرقة وهي المرة الرابعة التي تشهد فيها المنطقة حملة رفع الأنقاض وفتح الطرق.

محافظة الحسكة

وصلت اليوم دفعة جديدة من المدنيين وعائلات تنظيم داعش في قافلة مؤلفة من 27 شاحنة كبيرة وصغيرة إلى مخيم الهول شرقي الحسكة كما أصيب طفلان بحارة طي بمدينة القامشلي أثناء عبثهم بصاعق قنبلة يدوية عثرا عليه مرمي بأحد الشوارع. 

محافظة دير الزور

أصدرت ميليشيا قسد قراراً يقضي بمنع دخول أبناء بلدتي الشعفة والسوسة إلى مدينة هجين دون الحصول على كفيل من مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي كما شيعت ميليشيا قسد يوم أمس خمسة عناصر من مقاتليها في مدينة البصيرة قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي كما توفي شخص وأصيب 10 أشخاص آخرين بجروح متفاوتة إثر انفجار لغم في منطقة الشولا جنوب مدينة دير الزور أثناء قيامهم بالبحث عن الكمأة. 

كما قام تنظيم داعش بإطلاق سراح 30 معتقلا لديه كـ دفعة جديدة عرف من بينهم عيسى حمد الحنوش من بلدة غرانيج بريف ديرالزور الشرقي فيما يستمر خروج عوائل التنظيم من مخيم الباغوز إلى مناطق سيطرة ميلشيا قسد من ثم نقلهم إلى مخيمات الحسكة. 

على الصعيد العسكري

سمعت أصوات انفجارات قوية بالقرب من بلدة صبيخان شرق ديرالزور ناتجة عن استهداف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة البادية الجنوبية لمدينة الميادين هذا وقد قامت المليشيات الايرانية بإعدام المدعو محمد عبد المحسن العلاوي في عين علي ببادية مدينة القورية والتي تتخذها الميليشيات مزار لها وهو أحد أبناء مدينة الميادين لأسباب مجهولة يذكر أنه عسكري تابع لقوات النظام. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى